معرض - لادليتا اسطفان في "جانين ربيز": رقصة الألوان

27 تموز 2015 | 00:00

تعرض ادليتا اسطفان للمرة الأولى مجموعة من الرسوم في "غاليري جانين ربيز"، الروشة، إلى 28 تموز 2015، حيث ألوان زاهية من كل الاجناس والصبغات، كأنها تقول للمتلقي هذه هي رقصة الالوان، وليس عليك سوى ان تتقدم نحوها، او ان تتوقف وتكتفي بالتوهج، في صورة جامعة لاعمال عدة، متفاعلة ظاهريا، غير أنها لا تدّعي انها اغراءات آنية قد تزول ما إن يرفع الزائر عينيه عنها.

لكن الفضول أقوى من التململ. فها نحن نقف أمام الأعمال ذات القياسات المختلفة التي صيغت بوسائل متنوعة من الأقلام الملونة والالصاقات والحبر وغيرها من الأدوات والعناصر المفيدة في الغرافيسم الذي يستوجب الكثير من التركيز والتأني والتحفظ والتروي، بسبب ما يتطلبه هذا النوع من الرسم من دقة في مساره وتكوينه وزخرفته، فضلاً عن اسراره التي يكتشفها الزائر بعد لحظات قليلة من التوقف امام الأعمال التي تتضمن نصوصا تردادية تساهم في توليد السحر البصري الذي ينتج من الحركات المدروسة والاختبارات البصرية البحتة.
لكن الرسامة، لا تنجح كياً، على رغم كل هذه الاهتمامات، في تجاوز حاجز التزيين للوصول الى تعميق نصها التشكيلي وبلورته وايجاد مخارج غرافية لا تسقط في التردادات المجانية. فاللافت أن هذه التردادات تطغى على حساب كسر النص والاقدام على المغامرة، فيبقى نصها التشكيلي هذا في ادنى تفاعلاته عندما لا يتوصل الى بلوغ ما يتجاوز المألوف، ولا إلى ما يقارب الغرابة، في إنجاز "أوريجينال" تجعله ملائماً لنقل حال نفسية مثيرة تحمل المتلقي للدخول في اسراره الخفية والتعرف الى مفاتيحه. فليت الفنانة حاولت منح اعمالها الورقية التزيينية رسائل تطوي فيها الفراغ وتفتح بوابات سرية كان من الممكن ان تفرج اللوحات وتحول دون تعثر الفنانة الشابة التي تطل للمرة الاولى على جمهورها اللبناني الذي اصبح يعرف قراءة النص الفني اكثر فأكثر، لما تعج به الصالات من معارض متلاحقة.

Laure.ghorayeb@annahar.com.lb
Twitter: @lghorayeb

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني