النسخة السادسة لمعرض "بيروت آرت فير" فرعون: لتكريس الحرية في الفن والثقافة

12 حزيران 2015 | 00:00

فرعون ولاوتفيل وطحيني وعدد من المنظمين خلال اطلاق دورة المعرض في لوغراي. (ميشال صايغ)

22 ألف زائر هو الرقم الذي تتوقعه مؤسسة معرض "بيروت آرت فير" ومديرته لور دوتفيل، في دورته الجديدة هذه السنة وهو ما أعلنته خلال إطلاق النسخة السادسة من المعرض في فندق "لو غراي" أمس، حيث شاركت رؤيتها الخاصة بلبنان "مكان الفن والثقافة وبلد الحوار". ولفتت إلى أن "نجاح "بيروت آرت فير" يعود إلى اللبنانيين بفنّهم ومواهبهم وحماستهم للتحدث عن لبنان والتعبير عنه في العالم أجمع".

وقالت دوتفيل لـ"النهار": "إننا نحاول في كل سنة إعداد برنامج جديد مميز كي نجذب الناس للفنون المبدعة الجديدة، وهو ما يتحقق بعدما ارتفع عدد الزائرين من 3500 في 2010 إلى 20 ألف زائر في 2014"، ورأت أن "في إمكاننا عبر الفن أن نجد الحوار، وعبر الحوار أن نخلق السلام".
وردّاً على سؤال، أكدت أن "التكنولوجيا الداخلة إلى الفنون، من فن التصوير والأشكال الثلاثية البعد (3D)، لا تُفرغ الفن من معناه، فلدينا جميعا عواطف تميّزنا، وحتى لو استعملنا معدات إلكترونية، فهي في النهاية للتعبير عن أنفسنا". ودعت المواهب اللبنانية عبر "النهار" "لأن يعرضوا أعمالهم الفنية، فنحن نحميهم ونقدّر مواهبهم، لأننا نؤمن أن بحماية الفن والقطاعات الأخرى أيضاً، نحمي لبنان".
من جهته، قال وزير السياحة ميشال فرعون إن "فريق عمل "بيروت آرت فير" يبيّن روح الإيمان والتحدي عند المعنيين بالثقافة"، مشيرا إلى أن "الفن والثقافة منقوصان من دون حرية، ولهذا علينا تكريسهما عبر القانون والدستور، من خلال انتخاب رئيس للجمهورية وتأمين الاستقرار من أجل الشعب".
وألقت لين طحيني كلمة وزير الثقافة روني عريجي الذي اعتذر بسبب وجوده في باريس، معلنةً عن "دعم الوزارة لكل النشاطات الثقافية، خصوصا "بيروت آرت فير"، حيث نرى لبنان يشكل برهاناً عن المقاومة الثقافية"، ولفتت إلى أنه "فرصة مميزة لعرض القدرات الإبداعية في لبنان".
وحضر المؤتمر أيضاً مدير المعهد الفرنسي في لبنان هنري لوبروتون، والملحق الثقافي في السفارة الفرنسية اريك لوبا، وممثلة بلدية بيروت بشرا عيتاني، وعددٌ من المهتمين وممثلي الجهات الراعية.
يُذكَر أن معرض "بيروت آرت فير" سيفتتح في 17 ايلول ويستمر إلى 20 أيلول 2015 في مجمّع البيال – بيروت. ويتضمن المعرض جوائز وعروض للتصوير ومنصات عرض للفنون وطاولات مستديرة عن تنوع الهويات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard