نظريان في مؤتمر Lebanon Governance and Integration: لإقرار مرسومَي تحديد الرقع البحرية ودفتر الشروط

9 حزيران 2015 | 00:00

متحدثون خلال الجلسة الأولى من المؤتمر.

نظمت شركة Front Page Communication بالتعاون مع المعهد العالي للأعمال (ESA) وحركة المؤسسات والممثليات الاقتصادية لفرنسا في لبنان (MEREF) و"منتدى الحوار الوطني" (FFND)، مؤتمر النفط والغاز Lebanon Governance and Integration" في مبنى المعهد في كليمنصو، في رعاية وزير الطاقة والمياه ارثيور نظريان.
بدءاً، ألقى رئيس "منتدى الحوار" فؤاد مخزومي كلمة شدد فيها على "أهمية ودور القطاع النفطي في لبنان وضرورة تفعيله"، مؤكدا أن "على الإقتصاد أن يقود السياسة وليس العكس".
ولفت الى أن "الاهتمام بهذه الثروة يعود الى ضرورة إحداث نهضة اقتصادية تنقل لبنان من مشهد الضعف اقتصاديا واجتماعيا وعلى مختلف الصعد إلى مشهد قوة وإشراق ونجاح"، مشيرا إلى أن "تغيير الواقع الاقتصادي سينعكس حتما على الوحدة الوطنية وعلى السلم الأهلي"، وداعيا إلى "رفع الصوت اليوم من أجل أداء اقتصادي جيد".
ثم ألقى نظريان كلمة جاء فيها: "لا شك في أن عمليات استكشاف واستغلال الموارد الهيدروكربونية في المياه البحرية ستعود بمنافع كبيرة على الاقتصاد عبر تحفيز الإنتاج والنمو وتطوير الصناعات المحلية والبنى التحتية ودعم القطاع التجاري فضلا عن انعكاسات تطوير الاقتصاد على الموازنة العامة والسياسات الضريبية". وتابع: "يمكن تلخيص النتائج المرجوة كالآتي: توفير عدد كبير من فرص العمل للشباب وذوي الاختصاص في قطاع النفط والغاز، وشركات الخدمات الصغيرة والمتوسطة وخصوصا أن الوزارة وهيئة إدارة قطاع البترول قد خصصتا في اتفاق الاستكشاف والإنتاج مادة للمكون المحلي حيث يقع على عاتق أصحاب الحقوق موجب الاستعانة باليد العاملة اللبنانية، كما يتوجب إعطاء الأفضلية الى موردي الخدمات والمتعاقدين الثانويين من اللبنانيين. بالاضافة الى توفير الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء لما له من نتائج ايجابية على تحسين العجلة الإقتصادية وتوفير المليارات على الخزينة وعلى المواطنين عبر خفض كلفة الإنتاج، وافادة الصناعيين اللبنانيين من فاتورة نفطية أقل كلفة لأن هذه الفاتورة تشكل عقبة في وجه قدرة المنتجات اللبنانية على المنافسة في الأسواق الدولية، وتحسين تصنيف لبنان الاقتصادي وزيادة الاستثمارات الأجنبية والمحلية (...) وإقرار مرسومَي تحديد الرقع البحرية ودفتر الشروط واتفاق الاستكشاف والانتاج".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard