معرض - إدوار شهدا في "غاليري آرت أون 56" أعماله كفعل طائرٍ ينبعث من رماده

3 حزيران 2015 | 00:00

يقام في "غاليري آرت أون 56"، الجميزة، معرض تشكيلي للفنان السوري ادوار شهدا، يضم لوحات ومعالجات متنوعة بالمواد المختلطة، يلفت بها عين المتلقي ويدفعه الى مجاراة الفنان في مشواره مع التقنيات الحديثة حيث تنتشر الالوان الدافئة والإلصاقات الورقية وقصقصات نوعية تحمل في طياتها إثارات قليلة لكنها ذات أهداف ودلالات بصرية.

يزرع شهدا في النفوس شيئا من التواصل مع الأعمال المعروضة، يؤسس للاقتراب منها، ومحاولة فهم ملامحها وخلفياتها، ولا سيما في ما يتعلق بالهيئات البشرية المتحررة من قسوة نقل الشكل بتفاصيله وفرادته وتطابقه مع الواقع.
تشي الأعمال ببحث الفنان عن القيامة من الرماد، حيث يستحضر أسطورة الطائر ايكار لتكلل مؤلفاته اللونية وخصوصاً اشخاصه المنضبطين في ملابسهم وأشكالهم، فيُلبسهم ازياء شعبية قروية ويزيّن شعورهم بإضافات مزوّقة. تقابل هذه التبسيطات، تخطيطات هندسية تلامس التجريدية، وفق تفصيلات ومربعات كأنها تؤطر الامكنة وتكسر الرتابة من طريق تحويل الالوان الباهتة الى مواجهة حارة. نفتش عن تعاريج على هذه السطوح التي تتهيأ لاستقبال الطائر المتجلي بملابسه الفاتحة وناره الذهبية النازلة بثبات نحو المدينة المضبوبة بعضها على بعض، مع الوان حمراء او سوداء لتحديد الارض المختارة لاستقبال الزيارة الفريدة التي تميزها عما يشكل المدن الحديثة ذات البنايات الشاهقة.
المساحات المرسومة في لوحات الفنان السوري تتضمن إلصاقات مموهة احيانا، نافرة أحياناً أخرى، فيها الوان صيفية توزع الدفء والنضج والحصاد. المعرض نصف تجريدي ونصف تجسيدي وتقترب تجربته من الفنانين السوريين الذين لمعوا بعد الخمسينات من القرن العشرين، حيث تروي أعماله بعضا من ذكريات قديمة مطعمة بوقائع افتراضية قد تحدث او قد تكون ايحاءات عاطفية أو محض حنين الى ماضٍ غائب، او توقاً إلى مستقبل لن يتجلى سوى في الحلم.

laure.ghorayeb@annahar.com.lb

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

طريقة الدفع

عبر بطاقة الإئتمان الخاصة بك.

NetCommerce

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني