الرئيس الصيني: العلاقات مع أميركا مستقرة

18 نوار 2015 | 00:21

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

من اليمين الرئيس الصيني شي جينبينغ ووزير الخارجية الاميركي جون كيري في قاعة الشعب الكبرى ببيجينغ أمس. (رويترز)

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ إن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة لا تزال مستقرة فيما يسعى إلى نزع فتيل التوتر في شأن نزاع إقليمي في بحر الصين الجنوبي أثار قلق واشنطن.
وأبلغ شي وزير الخارجية الأميركي جون كيري في نهاية زيارته لبيجينغ التي استغرقت يومين: "أتطلع إلى مواصلة تطوير هذه العلاقة مع الرئيس (باراك) أوباما ونقل العلاقات الصينية -الأميركية إلى آفاق جديدة لنموذج جديد للعلاقات بين الدول الكبرى".
وهيمنت على زيارة كيري لبيجينغ المخاوف الأمنية العميقة من طموحات الصين في بحر الصين الجنوبي. وكانت عمليات الردم التي تنفذها الصين في سبع شعاب مرجانية في أرخبيل سبراتلي ببحر الصين الجنوبي أثارت انزعاج الفيليبين وفيتنام اللتين تطالبان بالسيادة على مناطق في البحر.
وأضاف شي خلال لقائه كيري أنه يتعين على الصين والولايات المتحدة معالجة النزاعات بطريقة لا تضر بالعلاقات الثنائية.
والسبت حض كيري الصين على أن تتخذ إجرءات لتخفيف التوتر في بحر الصين الجنوبي، لكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي رد بإن تصميم الصين على حماية مصالحها في المنطقة "ثابت كصخرة".
وكانت رحلة كيري تهدف إلى التحضير للحوار السنوي الصيني - الأميركي المزمع اجراؤها الشهر المقبل في واشنطن ولزيارة شي المتوقعة لواشنطن في أيلول.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard