التحالف وسّع عملياته إلى تعز وغارات كثيفة على صنعاء الحوثيون أعلنوا إسقاط مقاتلة "ف 16" مغربية في صعدة

12 نوار 2015 | 00:00

صورة وزعها الحوثيون لأجزاء من حطام طائرة "ف 16" التي قالوا إنهم أسقطوها في صعدة أمس. ("النهار")

وسعت طائرات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية أمس مسرح عملياتها إلى محافظة تعز اليمنية، إذ شنت أوسع سلسلة من الغارات على هذه المحافظة مع احتدام المعارك بين قوات الجيش تساندها اللجان الشعبية الموالية للحوثيين ومسلحي المقاومة الشعبية (جماعة "الاخوان المسلمين") الموالين للرئيس المعترف به دولياً عبد ربه منصور هادي، كما كثفت غاراتها على محافظتي صعدة وحجة مع احتدام في الحرب البرية في أكثر مناطق الشريط الحدودي بين البلدين.

أفاقت محافظة تعز الجنوبية على وقع غارات كثيفة أولى تشنها طائرات التحالف على مناطق سكنية في وسط المدينة وضواحيها الشمالية والغربية بالتزامن مع احتدام المواجهات الميدانية بين قوات الجيش تساندها اللجان الشعبية التابعة للحوثيين ومسلحي جماعة "الاخوان المسلمين".
وقال عسكريون إن المقاتلات شنت 29 غارة على اهداف مدنية وحكومية في وسط المدينة وشرقها وغربها، كما شنت غارات لاسناد مقاتلي "الاخوان"، مما ادى إلى انهيار بناية من ثلاث طبقات كانت تقطنها أربع عائلات قضت جميعاً نتيجة انهيار المبنى بعد تعرضه لغارتين دمرتا أيضاً ثمانية منازل مجاورة خالية من السكان.
وصرح المدير العام لمديرية المظفر عبد اللطيف الشغدري لـ"النهار" بأن الغارات تسببت كذلك بتدمير مقار المباحث الجنائية وشرطة السير وبعض المباني التابعة لمعهد التدريب الفني والمهني، إلى إنهيار جزء من جامع مجاور لمبنى المباحث الجنائية.
واستهدفت الغارات في تعز بسبعة صواريخ حصن القاهرة التاريخي المطل على المدينة القديمة، مما أدى إلى تهدم أجزاء من اسواره وبعض مرافقه التي رممت أخيراً، كما استهدفت مواقع للجيش واللجان الشعبية في ضواحي المدينة وأحيائها الجنوبية الغربية.

غارات العاصمة وصعدة
واستهدفت طائرات التحالف معسكر ألوية الصواريخ في منطقة فج عطان غرب صنعاء، كما مواقع الاتصالات وشبكة الرادار في جبل نقم ومعسكري الحفاء وسعوان، فيما تحدثت مصادر عسكرية عن قصف العاصمة بصواريخ موجهة.
وفي محافظة صعدة، شنت مقاتلات التحالف عشرات الغارات قال مسؤولون إنها استهدفت عدداً من الاحياء والمنشآت العامة والخاصة وأسفرت عن تدمير مقر إذاعة صعدة ومصنع للحديد في منطقة آل عقاب، ومسجد في مديرية رازح الحدودية.
وأفادت قيادة الجيش أن طائرات التحالف استهدفت قرى سكنية في وادي جراد بمديرية حيدان مما أدى إلى مقتل 13 مدنياً وإصابة آخرين وتدمير بعض المنازل، إلى شنها ست غارات على قرى في مديرية ضحيان، وأوقعت قتلى وجرحى في غارات على ثلاثة منازل في منطقة الردم بمديرية حيدان دمرت. وأعلن الحوثيون أن الدفاعات الأرضية للجيش اسقطت احدى مقاتلات التحالف من طراز "ف 16- "تحمل العلم المغربي، بعد تحليقها فوق منطقة نشور التابعة لمديرية الصفراء بمحافظة صعدة لشن غارات على مواقع الجيش والحوثيين في هذه المنطقة.
ونشر الحوثيون مقاطع فيديو لحطام الطائرة المدمرة وأجزاء منها مكتوب عليها الرقم التسلسلي وترخيص دخولها القاعدة العسكرية السعودية إلى اجزاء من جثة الطيار بعد تناثرها اشلاء وبعض معداته التي تمزقت لدى محاولته الهبوط بمظلته بعد احتراق الطائرة.

الجبهة الجنوبية
وجنوباً، شنت طائرات التحالف غارات اسناد على مواقع الجيش اليمني واللجان الشعبية الموالية للحوثيين في محافظة عدن، واستهدفت مبنى السجن المركزي في محافظة الضالع الجنوبية، كما استهدفت بست غارات مواقع متفرقة في مدينة عتق بمحافظة شبوة
وشنت طائرة اميركية من دون طيار أمس غارات على القصر الجمهوري في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت والخاضع لسيطرة مسلحي تنظيم "القاعدة" لم تعرف حصيلتها.

المناطق الحدودية
واحتدمت المواجهات البرية في الكثير من مناطق الشريط الحدودي. وقال قادة عسكريون إن السلطات السعودية نشرت دبابات على طول الشريط الحدودي المحاذي لمحافظة صعدة ومحافظة حجة التي تعرضت لقصف كثيف بالمدفعية والصواريخ من قوات حرس الحدود السعودي على عدد من البلدات الحدودية الواقعة في إطار مديرية حرض.
ودمرت مقاتلات التحالف محطة لبيع الوقود في مديرية حرض ومواقع أخرى في منطقة ميدي، كما شنت غارات على الطريق الدولية في مثلث عاهم الذي يربط محافظتي حجة وصعدة، مما أدى إلى مقتل ستة مدنيين وإصابة سبعة، إلى نزوح جماعي للمدنيين.
وقال الحوثيون ان مسلحيهم اطلقوا صواريخ "كاتيوشا" وقذائف هاون على مدينتي جازان ونجران بعد قصف الجيش السعودي مناطق حدودية يمنية، إلى قصفهم بالمدفعية مركز الحصن في منطقة الظهران السعودية ونقطة الحلق الحدودية بين منطقتي نجران والظهران.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard