الرعاية الصحية في لبنان أفضل منها في الولايات المتحدة

13 آذار 2015 | 00:00

في دراسة لوحدة المعلومات الاقتصادية EIU (Economist intelligence Unit) عن نتائج الرعاية الصحية Healthcare Outcome والانفاق على الرعاية الصحية في 166 بلدا، حقق لبنان نتائج رعاية صحية مرتفعة نسبيا وبكلفة منخفضة. وتعرّف نتائج الرعاية الصحية على مستوى سكاني بتأثير خدمات الرعاية الصحية على الحالة الصحية للسكان في بلد ما.

وجاء لبنان في المرتبة 135 بين 166 دولة، في مؤشر نتائج الرعاية الصحية للـEIU Healthcare Outcome Index، ما يعني انه حصل على نتيجة الرعاية الصحية الـ32 الافضل عالميا. وحصل ايضا على نتيجة رعاية صحية هي الثالثة الافضل بين 22 بلدا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والثانية الافضل بين 43 دولة ذات الدخل المتوسط الى المرتفع المدرجة في المسح. ويستند المؤشر الى اربعة عوامل هي عدد سنوات العمر المتوقعة حيال العجز في الحياة Disability – Adjusted Life Years، ومتوسط العمر المتوقع للصحة Health – Adjusted Life Expectancy، ونسبة الوفيات للبالغين Adult Mortality ومتوسط العمر المتوقع في سن الـ60. وتراوح نتيجة كل بلد على المؤشر من صفر الى 100، اذ تشير النتيجة الأعلى الى اداء افضل.
وفي نتائج الدراسة التي وردت في النشرة الاسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon this week، حصل لبنان عالميا على نتيجة رعاية صحية افضل من الولايات المتحدة، والكويت، والجمهورية التشيكية، ونتيجة أسوأ من سلوفينيا، وقطر والدانمارك.
في موازاة ذلك، قدرت EIU نسبة الإنفاق على الرعاية الصحية للفرد الواحد في لبنان بـ684 دولارا سنويا، وهو النسبة العاشرة الأدنى بين مجموعة البلدان المنتمية للدرجة الثانية نتيجة الرعاية الصحية.
وعلاوة على ذلك، اشارت الوكالة الى ان كلفة زيادة نتيجة لبنان بنقطة واحدة على مؤشر الرعاية الصحية تتطلب ارتفاعا مقداره 8 دولارات في الإنفاق على الرعاية الصحية للفرد الواحد، اي الكلفة التاسعة الأقل بين مجموعة الدول المنتمية للدرجة الثانية. في المقارنة، بلغ المعدل العالمي لزيادة نتيجة بلد ما على المؤشر 13,3 دولارا، في حين بلغ معدل مجموعة الدول المنتمية للطبقة الثانية 17 دولارا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard