"المرأة والسلام، أي دور يمكن أن تضطلع به؟" 8 في المئة من نساء لبنان يشغلن مناصب مهمة

4 آذار 2015 | 00:58

نادي موسى وصونيا عطية والوزيرة آليس شبطيني وجاد الهاشم متحدثاً خلال احدى جلسات المؤتمر.

نظمت كلية الحقوق في جامعة الروح القدس – الكسليك، مؤتمراً بعنوان "المرأة والسلام، أي دور يمكن أن تضطلع به؟"، في مركز حقوق الإنسان في حرمها الرئيسي. ورأى عميد كلية الحقوق الأب طلال هاشم في التمييز على أساس الجنس، وبعض العقليات والممارسات الثقافية قيوداً تعرقل التنمية العادلة والمستدامة وإرساء الأمن والسلام في العالم.
وقالت منسقة الأمم المتحدة الخاصة بلبنان سيغريد كاغ: "أقل من 2% من نساء لبنان هن داخل سوق العمل، في حين، ان 8% منهن فقط يشغلن مناصب مهمة، كمنصب المديرة العامة على سبيل المثال".
وشددت على ضرورة "اقتراع المرأة، الذي يعتبر الوسيلة المثلى للتعبير عن أفكارها وتطلعاتها، كي تتمكن من استنهاض المجتمع، وعلى ضرورة تمتع المرأة بالاستقلالية المادية وبالمعرفة".
وقالت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني: "يجب ألا يشكل الدين مانعاً أو حاجزاً أمام تقدم المرأة، لأن المشكلة تكمن في متاجرة البعض بالدين وإرساء المفاهيم الخاطئة والمتطرفة تحت ستار الرسالات السماوية. والحل لا يكون إلا من خلال التأسيس لمجتمعات مدنية حضارية تقوم على مبادئ العدالة والحرية والمساواة واعتماد قوانين عصرية صارمة في هذا المجال، تحمي المرأة كما الرجل، أي بمفهوم أوضح تحمي الإنسان كإنسان".
وأدار مدير مركز حقوق الإنسان في جامعة الروح القدس آلان عياش الجلسة الأولى.
وشرحت سفيرة هولندا في لبنان هاستر سومسن "مفهوم الرجولة الذي يعني صفات الرجل الحقيقي، كحمايته العنصر الضعيف في المجتمع في ظل ما تتعرض له المرأة من عنف وقمع".
وشددت سفيرة الهند في لبنان أنيتا نيار على "وجوب الحديث عن مشكلات الإنسان وليس عن مشكلات المرأة، فلا ينبغي النظر بعد الآن إلى أي إنسان وفق عرقه وجنسه".
ثم انعقدت الجلسة الثانية التي أدارتها الدكتورة دارينا صليبا أبي شديد، وشاركت فيها كل من مؤسِّسة "هيئة تفعيل دور المرأة في الحياة السياسية" حياة أرسلان، مديرة جمعية "كفى" زويا روحانا، والممثلة زينة دكاش.
وتناولت الجلسة الثالثة قضايا عامة، ترأسها القاضي جاد الهاشم، وشاركت فيها كل من شبطيني، المحامية صونيا ابرهيم عطية، والمرشحة لرئاسة الجمهورية نادين موسى.
واختتم المؤتمر بتكريم الناشطة الحقوقية أنيسة نجار، وتسلمت ابنتها السيدة منى الحلبي درعاً تكريمية من هاشم.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني