كيري ولافروف ناقشا قضايا فلسطين وسوريا وأوكرانيا القيادة الفلسطينية قرّرت التوجّه إلى مجلس الأمن الأربعاء

15 كانون الأول 2014 | 00:48

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ش أ، روسيا اليوم)

  • المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ش أ، روسيا اليوم)

وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري الى اليمين – والروسي سيرغي لافروف في روما أمس. (رويترز)

في ظل احداث متسارعة ميدانياً وسياسياً من فلسطين الى سوريا والعراق وصولاً الى أوكرانيا، التقى مساء أمس وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف في روما في محاولة لاحتواء تصاعد التوتر في هذه المناطق، على ان يجتمع الوزير الاميركي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم في العاصمة الايطالية ليبحث معه في آخر التطورات في الاراضي الفلسطينية وسعي السلطة الفلسطينية الى تقديم مشروع قرار الى مجلس الامن بواسطة الاردن يتضمن جدولاً زمنياً لانهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية، الامر الذي تعارضه تل ابيب بشدة بينما لم تتخذ الولايات المتحدة بعد قراراً في شأن ما اذا كانت ستستخدم حق النقض "الفيتو" ضد المشروع ام لا.
وصرح لافروف في مستهل لقائه كيري في منزل السفير الاميركي بروما بأن مسائل التسوية الشرق الأوسطية في حاجة الى حل فوري. وقال: "علينا أن نعمل معاً كي لا تتدهور الأوضاع ونحن مهتمون بالبحث في هذه المسألة اليوم".
ونقلت "وكالة الصحافة الفرنسية" عن عضو القيادة الفلسطينية واصل ابو يوسف "ان القيادة الفلسطينية قررت التوجه الى مجلس الامن الاربعاء المقبل لطلب التصويت على مشروع قرار انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967 ".
وأوردت قناة "الميادين" التي تتخذ بيروت مقراً لها ان القيادة قررت أيضاً الطلب من الامم المتحدة تأليف لجنة تحقيق في اغتيال الوزير الفلسطيني لشؤون مقاومة جدار الفصل والاستيطان زياد أبو عين الاسبوع الماضي في الضفة الغربية.
وتعليقاً على نية الفلسطينيين التوجه الى مجلس الامن وجهودهم الديبلوماسية في هذا المجال، صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بأن "اسرائيل تواجه حملة سياسية تستهدف املاء الانسحاب الى خطوط عام 67 عليها من خلال سقف زمني محدد". واضاف انه "سيوضح لوزير الخارجية الاميركي جون كيري ولنظيره الايطالي ماتيو رنزي خلال اجتماعه بهما اليوم (الاثنين) في روما ان هذه الحملة ستأتي بتنظيمات الاسلام المتطرف الى ضواحي تل ابيب الامر الذي لا يمكن اسرائيل ان تسمح به".
وفي عرض للقوة أمام اسرائيل، اطلقت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" طائرة من دون طيار في سماء قطاع غزة ضمن احتفالها بالذكرى السنوية الـ 27 لانطلاقتها الذي احيته بعرض عسكري شارك فيه آلاف من المقاتلين من "كتائب القسام".
وانعقد اجتماع كيري ولافروف في اجواء من التوتر الشديد بين واشنطن وموسكو التي هددت السبت باتخاذ اجراءات انتقامية ضد الولايات المتحدة ردا على تبني الكونغرس الاميركي الجمعة قانوناً يسمح بتسليم أسلحة فتاكة الى أوكرانيا وفرض عقوبات جديدة على موسكو.
كذلك انعقد الاجتماع وسط جهود تبذلها موسكو لاطلاق حوار بين النظام السوري والمعارضة في العاصمة الروسية، فضلاً عن تطورات ميدانية سيطر خلالها الجيش النظامي على مزارع الملاح قرب حندرات في ريف حلب مما يهدد باقتراب النظام من فرض حصار كامل على مقاتلي المعارضة في احياء المدينة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard