سلام ختم زيارته للإمارات بلقاء حاكم دبي: الأمن متماسك في لبنان والوحدة الداخلية قائمة

19 تشرين الثاني 2014 | 00:16

اختتم رئيس الحكومة تمام سلام زيارته لدبي بلقاء رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتأكيد أهمية العلاقات التي تربط لبنان بالإمارات والدعم الذي تقدمه للبنان واللبنانيين المقيمين فيها، والتشديد على أهمية مواجهة الاوضاع التي تعيشها المنطقة.
ونقل سلام عن مكتوم تأكيده دعم لبنان ومساندته، مشيرا الى ان الامارات لم تقصر يوما في هذا الدعم، سواء حيال لبنان أو اللبنانيين المقيمين في الإمارات.
ووصفت مصادر سياسية اللقاء بـ"الايجابي والذي يعيد فتح الجسور بين لبنان والإمارات، ولا سيما بعد مرحلة سابقة شهدت برودة بفعل المقاطعة العربية التي واجهها لبنان نتيجة الوضع السوري".
وفي مؤتمر صحافي عقده سلام في مقر القنصلية اللبنانية في دبي لعرض نتائج زيارته، شكر المكتوم والمسؤولين الاماراتيين على الاستقبال، مؤكدا ان الزيارة تأتي في اطار التشاور بهدف توطيد العلاقات وتعزيزها.
وقال ان "الامن متماسك في لبنان والوحدة الداخلية اثبتت قدرتها على تجاوز المحنة. هناك تحديات كبيرة علينا ان نعترف بها لننطلق جديا في معالجتها والمساعدة على توطيد الاعتدال، في ظل ما تشهده الساحة من أوضاع مؤججة وغير مريحة لتصل الى حد العنف"، معتبرا ان "التأهب والاستعداد من كل المسؤولين لمواجهة هذا الوضع أمر مطلوب وملح".
واضاف: "نحن في لبنان نمر في ظروف صعبة وغير مريحة، تتطلب منا ان نرص صفوفنا ونوحد كلمتنا ونرتقي الى مستوى التحديات الداخلية، لنتمكن من العبور بوطننا الحبيب لبنان بأمان، في ظل الارهاب والتطرف المستشريين.
ملؤنا الثقة باللبنانيين وبالقدرة على تجاوز كل المحن، ونحن نتحرك في كل الاتجاهات لمعالجة كل الامور".
وعن المخطوفين قال: "هذا امر دقيق وحساس جدا، وهو امر يتطلب الكثير من العناية، وبحثنا في الموضوع مع القادة في الامارات في الأسر والحجز والتعامل مع الأسرى بمقاربة لاإنسانية، لا يقبلها أحد".
ولفت الى ان "الامن والاستقرار مفتاح لكل تطور ونمو، فحيث هناك استقرار وأمن هناك نمو وتقدم، نحن في لبنان لم نقصر في ان نكون قدوة لكل العالم العربي في العلم والانتاج، وبالتالي في لبنان في ظل الظروف الصعبة قد لا يكون الجو مثاليا على مستوى انتاجيتنا، لكن هذا لا يعني ان ليس لدينا في جذورنا حضور وانتاجية".

لقاءات وزيارات
وكان سلام زار صباحا مبنى الجامعة الاميركية في دبي يرافقه الوفد الوزاري الذي ضم الوزراء جبران باسيل وأشرف ريفي وعبد المطلب حناوي. وكان في استقباله رئيس الجامعة انتس ديماس ونائب الرئيس وزير التربية الياس بو صعب.
وبعد جولة في ارجاء المبنى التقى سلام حشدا من الطلاب استمعوا منه الى شرح للأوضاع في لبنان، واعرب عن ثقته الكبيرة بالطاقات اللبنانية في الامارات والدور الذي تمارسه في نهضة الامارات.
وزار سلام مبنى مجموعة "ام بي سي" في مدينة دبي للإعلام حيث كان في استقباله المسؤولون فيها، وكانت جولة في الاوضاع العامة في لبنان.
واستقبل سلام في مقر اقامته في دبي وزير الدولة لشؤون الخارجية الاماراتي انور غرغاش في حضور وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.
وقال غرغاش ان البحث "تناول الوضع في لبنان والمنطقة في ظل الارهاب المستشري، وكان تأكيد لوجوب اعتماد الاعتدال بوجه التطرف".
وكشف الوزير الاماراتي تأكيده لسلام ان بلاده تدرس موضوع منح تأشيرات السفر للبنانيين بعد الملابسات التي رافقت هذا الموضوع في مرحلة سابقة.
وليلا غادر سلام والوفد المرافق الى بيروت.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard