أماكن - خريف اليابان... أجمل لحظات العمر

11 تشرين الثاني 2014 | 00:00

حين ترتدي امبرطورية الشمس زيّ الخريف، تزيد سحراً وألقاً. غنى اليابان وتنوّعها، يصعب محاولة حصر روائعها في بضعة اسطر. لكننا سنحاول تالياً التوقف عند أبرز مدنها حيث ناطحات السحاب وأبرز أشكال التقدم والتكنولوجيا. ثم ننتقل إلى عراقة التقاليد مع المعابد والأديرة والمزارات قبل الوصول إلى ريفها وطبيعتها التي تغير اثوابها مع تتالي الفصول

البداية من طوكيو
هي العاصمة واكبر مدن اليابان وواحدة من أكبر مدن العالم مع نحو 32 مليون نسمة يتزاحمون على ابقاء المدينة في قمة التطور العالمي. لن يمل الزائر من متعة معاينة كثافة المعالم العصرية، عن قرب. تلك المعالم المنتشرة في شوارع تغصّ ليلاً ونهاراً بالمارة، ومضاءة بآلاف الاعلانات العملاقة التي تحتل واحهات الابنية وناطحات السحاب. أعلى مستويات الإبهار والبهرجة والألوان تتركز في Akihabara، عاصمة الألعاب الإلكترونية في العالم. Tokyo Sky Tree اعلى مبنى في البلاد مع 634 متراً. من أعلى نقطة فيه، يجوب النظر كل طوكيو حتى جبل فوجي، من دون ان ننسى ان المدينة تحتضن احد فروع .Disney Land
السرعة والحداثة لا تلغيان عراقة المدينة. فيها، اضافة الى القصر الامبرطوري، مقر الاسرة الحاكمة. ثمة أيضاً المتحف الوطني الذي يتربع على احدى اجمل تلال المدينة. وفيه معبدان مهمان هما Senso Ji وMeiji Shrine الذي يؤمن بغابته ملجأً للباحث عن الهدوء وسط مدينة لا تعرف الاستكانة.
ورحلة طوكيو لا تكتمل الا بزيارة صباحية قبل الفجر لاكبر مسمكة في العالم Tsukiji Fish Market ومشاهدة الصيادين العائدين من المحيط الهادئ وفي سلالهم أسماك التونا العملاقة وغيرها. وقبل المغادرة يكون الفطور في اعرق مطاعم "السوشي" التي انتقلت من هناك إلى العالم.

الوجهة الثانية... اوساكا
ثاني أكبر مدن اليابان، تضم حوالى 17 مليون نسمة، ولكنها الاكثر كثافةً. هنا، تتداخل الطرق بناطحات السحاب، وتحتل الحدائق سطوح الابنية، وتستحيل الانهار قنوات. ازدحام لم يترك متسعاً لمطار المدينة ليستلقي على البر، فانفصل عائماً وسط الخليج.
باختصار، انها مدينة بطبقات عدة. ابرز معالمها Umada Sky Building حيث تظهر المدينة من سطحها بأبهى حللها ليلاً. لا تسمح ان ينقضي نهارك من دون ان تتسكع في الطابق السفلي تحت محطة القطار، بحيث تتشعّب الممرات بين الحانات الضيقة المتخمة باليابانيين الهاربين من مكاتبهم واعمالهم.

هيروشيما Mon Amour
اول مدينة في العالم تستهدف بالقنبلة الذرية قبل حوالى 75 سنة. دمّر وسطها بالكامل وقضى اكثر من 140 الف نسمة من جراء القنبلة. اما اليوم، فهيروشيما تجسد عزيمة الشعب الياباني الذي اعاد اعمارها بانتظام مشهود. جمعت ذكريات ذاك الحدث الاسود من جنون البشر، في النصب التذكاري للسلام وسط هيروشيما قرب "قبة جيناكو"، المبنى الوحيد الذي لم يدمر من جراء القنبلة. وليس ببعيد من المدينة وعلى احدى الجزر، يرتفع ضريح ايشوكوشيما المقدس على دعّامات خشبية تحميه من المد.

حان دور كيوتو
قلب اليابان الثقافي والتاريخي والديني. احتضنت مدينة كيوتو البلاط الامبرطوري لاكثر من الف عام. جولة صغيرة لن تختصر احياء المدينة التي تزدحم بأكثر من 1500 معلم يستحق الزيارة: معابد وقصور ومزارات شنتونية (ديانة الشنتو التي ظهرت في اليابان) واضرحة، تتنافس على ابهار زائريها، وخصوصاً حين ترتدي زيها الخريفي بألوانه الدافئة.
والسرادق الذهبي Golden Pavilion هو اشهر المواقع على الاطلاق. مبنى من ثلاث طبقات مطلي بالذهب بالكامل يعكس سحره على مياه بحيرة صغيرة وسط حديقة يابانية تقليدية.
يحرس بوابة Ninnaji احد اقدم المباني في اليابان، وحشان خشبيان عملاقان يحولان دون دخول المعتدين. اما الزائرون فأهلاً بهم للتمتع بأوقات من الهدوء والتأمل داخل المعبد وبين حدائقه الخلابة التي تشهد كم ابدع اليابانيون القدامى في تصاميم حدائقهم.
في المقابل، تظهر 14 صخرة في باحة Ryoan Ji المغطات بالحصى. ومن يعثر على الصخرة الخامسة عشرة يحصل الكمال، بحسب المعتقدات البوذية. اما في معبد Sanjusangendo، فجيش Kannon يتألف من 1001 تمثال خشبي بكامل عتاده لحماية المقدسات. ابعد قليلاً في ضواحي المدينة، تظهر 32000 Torii (البوابة اليابانية التقليدية) حمراء خشبية لترسم ممراً يقودك الى قمة جبل اناري المقدس.
في غرب كيوتو تنفتح عوالم جديدة وراء غابة الخيزران في Arashiyama بما تحوي من سحر ومعبد واشجار ملونة وحركة لا تهدأ.
ولن ننسى أخيراً كوياسان، او جبل كويا الذي يعتبر قدس الاقداس بالنسبة إلى احد المذاهب البوذية. على قمة هضبة يعزلها 800 متر من الارتفاع عن بقية المنطقة، لا تصل الا عبر قطار ينتهي بـ"تلفريك" ينقلك الى أعلى. في المكان، أكثر من 120 معبداً منثوراً وسط الغابات الملونة، بعضها يؤمن فرصة تمضية ليلة مختلفة، لتشارك بعدها الرهبان البوذيين صلاتهم الصباحية.

أجمل لوحات الطبيعة
¶ جبل فيجي: من رموز اليابان، واعلى قمة مع ارتفاع 3776 متراً. يقدسه اليابانيون منذ القدم، وشيّدوا عليه 7 معابد. مناظر طبيعية خلاّبة تحيط بجبل، خمس بحيرات تعكس مياهها رسم الجبل الانيق مكللاً بالثلج، شلالات بين اشجار خريفية تخفف حماوة زائيريها.
¶ متنزه Jigokudani الوطني، في وسط اليابان: جبال وأودية مكسوة ببساط اخضر كثيف، تسكنها قردة "المكاك" المعروفة بـSnow Monkey.
¶ Shirakawa Go: قرية توقّف فيها الزمن مع مجموعة بيوت ريفية منثورة بين الغابات. لوحات أقرب إلى الخيال، مع بيوت من جدران خشبية وسقف من القش. وهي تدعوك لتمضية ليلة في كنف احدى العائلات وتختبر عيشة الريف الياباني.
¶ جزيرة هوكايدو، في اقصى الشمال الياباني: اقل المناطق السكانية كثافة. براري ومتنزهات وطنية، ابرزها Shiretoko Peninsula الذي يتميز بموقعه المهم بين المحيط الهادئ وبحر اوخوتسك الذي يتجمّد شتاء، اضافةً الى متنزهات Akan و Mashu... وكلها غنية بالحياة البرية من غزلان ودببة وسناجب وطيور وبراكين وبحيرات.

لا تنسَ
¶ تجربة قطار Shinkansen، الاسرع في العالم بسرعة تتعدى 410 كلم/ساعة.
¶ لقاء فتيات الـGeisha في ازقة Gion في كيوتو، والتعرف إلى عالم النينجا في نادي النينجا في Iga .
¶ الاطلاع على احدث تطورات "الروبوت" في متحف Kitahara Tin Toy في يوكوهاما.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني