أول صندوق استثماري يولد من رحم التعميم 331 مصارف ساهمت بـ 56 مليون دولار للاستثمار في قطاع المعرفة

25 تشرين الأول 2014 | 00:00

ممثلو المصارف مع مسؤولي Impact fund وتبدو المديرة التنفيذية لدى حاكمية مصرف لبنان ماريان حويك.

عندما أصدر مصرف لبنان التعميم الوسيط رقم 331 في شهر كانون الأول 2013، كان ثمة حذر من المصارف في المساهمة في رسملة مشاريع ناشئة وحاضنات أعمال وشركات مسرِعة للأعمال تتمحور اعمالها في قطاع المعرفة.

بقي التعميم حبرا على ورق نحو سنة، الى ان أبصرت الشراكة بين "بنك الموارد" وPresella النور، لتكون أول تجربة يقوم بها مصرف تجاري في مجال الاستثمار في شركة ناشئة. "بنك الموارد كان "الفدائي" الاول الذي بادر الى الاستثمار في رأسمال شركة ناشئة، فالفكرة رغم حداثتها لم تجذب المصارف الذين يفضلون المساهمة في صناديق استثمارية تتولى المهمة عنهم، فكان Impact Fund المدخل الذي ساهم في كسر حاجز خوف المصارف وترددها في الاستثمار في شركات ناشئة تهتم بقطاع المعرفة.
وقد ترجمت المصارف اهتمامها بالصندوق من خلال الحضور اللافت لمديريها في حفل إطلاق ""Impact Fund الذي تديره Middle East Venture Partner (MEVP) مع مجموعة اخرى من الصناديق. وتبرز أهمية هذا الصندوق أن 12 مصرفا لبنانيا استثمرت فيه بنحو 56 ﻣﻠﯿﻮن دوﻻر، بما يجعله الصندوق اﻻﺳﺘﺜﻤﺎري ﻓﻲ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ اﻷﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎن، واﻷول الذي ﯾﻤﺘﺜﻞ إﻟﻰ اﻟﺘﻌﻤﯿﻢ اﻟﻮﺳﯿﻂ رﻗﻢ 331 اﻟﺼﺎدر ﻋﻦ ﻣﺼﺮف ﻟﺒﻨﺎن.
وﻗﺪ أطﻠﻘﺖ MEVP اﻟﺬي ﺗﻌﺪ إﺣﺪى أﻛﺒﺮ ﻣﺆﺳﺴﺎت رؤوس أﻣﻮال اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ، وأﻛﺒﺮ ﺻﻨﺪوق رأﺳﻤﺎل ﻏﯿﺮ ﺣﻜﻮﻣﻲ ﻟﻠﺸﺮﻛﺎت اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ، اﻟﺼﻨﺪوق اﻻﺳﺘﺜﻤﺎري Impact Fund في مرحلته الاولى في فندق "فورسيزنز" برﻋﺎﯾﺔ "BLOM Invest Bank وMedSecurities Investments. علما أن اﻟﺼﻨﺪوق حصل ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺰاﻣﺎت اﺳﺘﺜﻤﺎرﯾﺔ ﻣﻦ أﻛﺒﺮ المصارف بما فيها "ﺑﻠﻮم إﻧﻔﺴﺖ ﺑﻨﻚ"، وﺑﻨﻚ اﻟﺒﺤﺮ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ، وﺑﻨﻚ ﻋﻮده، وﻓﺮﻧﺴﺑﻨﻚ، واﻻﻋﺘﻤﺎد اﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ وﺑﻨﻚ اﻟﻤﻮارد.
وفي المرحلة الثانية ستنضم ﻣﺼﺎرف أﺧﺮى إﻟﻰ اﻹﻏﻼق اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺼﻨﺪوق Impact Fund، ﺑﻤﺎ فيها اﻟﺒﻨﻚ اﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ، وﺑﻨﻚ ﺑﯿﺮوت، وﺑﻨﻚ ﺑﯿﺮوت واﻟﺒﻼد اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ، وﺑﻨﻚ ﻟﺒﻨﺎن واﻟﺨﻠﯿﺞ، وﻓﯿﺮﺳﺖ ﻧﺎﺷﻮﻧﺎل ﺑﻨﻚ، وﺑﻨﻚ ﻣﺼﺮ وﻟﺒﻨﺎن.
حفل الاطلاق بدأ بكلمة رئيس مجلس ادارة Middle East Venture Partner (MEVP) وليد حنا الذي شكر كل المصارف التي ساهمت في ولادة الصندوق. وأكد أهمية المشروع ونجاحه بدليل الاقبال الكبير على تأسيس شركات اقتصاد المعرفة، مركزا أهمية الأفكار المبدعة للشباب التي يمكن ان توفر فرص عمل لغيرهم.
المدير العام التنفيذي لبنك البحر المتوسط محمد علي بيهم تحدث عن التحديات التي ستواجه الشركات الناشئة بعد خروج Impact Fund منها بعد 5 سنوات. وإذ لفت الى أن حجم قطاع تكنولوجيا المعرفة يقدر بنحو 360 مليون دولار، قال يجب أن نقوم بالمزيد لنصل الى المستوى الموجود في الاردن أو الامارات، مبديا ثقته بدعم المصارف للصندوق.
ثم كانت كلمة لرئيس مجلس ادارة Impact Fund ربيع خوري الذي أشار الى أهمية الاستثمار في قطاع المعرفة خصوصا في ظل الظروف التي تمر فيها بقية القطاعات وخصوصا القطاعين الصناعي والسياحي اللذين يحتاجان الى توظيفات مرتفعة وبنى تحتية مكلفة.
واعتبر أن قطاع المعرفة يعول على الابداع الذي يتميز فيه الشباب اللبناني، وتاليا فهو من أكثر القطاعات التي تساهم في التخفيف من البطالة بين صفوف الشباب انطلاقا من الوظائف ذات القيمة المضافة التي يوفرها، عدا عن انه لا يعتمد على العملاء من الداخل فحسب، بل ايضا على العملاء من كل انحاء العالم.
أما رئيس مجلس ادارة بنك لبنان والمهجر سعد الازهري فاعتبر أن مشاركة العديد من المصارف البارزة في هذا الصندوق يدل على أهميته ووقعه الطيّب في تطوير اقتصاد المعرفة والتكنولوجيا في البلد، مشيرا الى أهمية القطاع التكنولوجي الذي يرفع إنتاجية وتنافسية الإقتصاد وفي توفير حياة إقتصادية واعدة بالفرص المُجدية في الحاضر والمستقبل. كذلك يولـّد إقتصاد المعرفة قطاعات إنتاجية تحظى بطلب مستدام على منتجاتها ولا تتأثر كثيراً بالدورات الإقتصادية والأزمات المالية، تمثل تاليا مصدراً موثوقاً للنمو وللرفاهية الإقتصادية.
وإذ أشار الى أن صندوق IMPACT FUND هو حصيلة قيّمة للمبادرة الفريدة التي أخذها مصرف لبنان من خلال التعميم331، اعتبر أن هذ المبادرة على حرص البنك المركزي على تنشيط وتطوير القطاع الحقيقي للإقتصاد، وهي تأتي بعد الرزمات التحفيزية الناجحة التي أطلقها مصرف لبنان والتي ضخـّت ما يناهز الـ2 ملياري دولار من التسهيلات الائتمانية في الإقتصاد بغية تفعيل العجلة الإقتصادية ومجالات الأعمال ومواطن العمل.
ويهدف Impact Fund الذي انشئ بتاريخ 19 ﻛﺎﻧﻮن اﻷول 2013، إﻟﻰ اﺳﺘﺜﻤﺎر ﻣﺎ ﺑﯿﻦ 500 أﻟﻒ و5 ﻣﻼﯾﯿﻦ دوﻻر ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﺷﺮﻛﺎت اﻟﺠﯿﻞ اﻟﺠﺪﯾﺪ اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ واﻟﺘﻲ ﺗﺮﻛﺰ ﺑﺸﻜﻞ أﺳﺎﺳﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت واﻻﺗﺼﺎﻻت وغيرها ﻣﻦ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﻤﺒﺘﻜﺮة اﻟﻤﺘﺼﻠﺔ ﺑﺎﻟﻤﻠﻜﯿﺔ اﻟﻔﻜﺮﯾﺔ.
وواﻓﻘﺖ ﻟﺠﻨﺔ Impact Fund ﻋﻠﻰ 5 اﺳﺘﺜﻤﺎرات ﺗﺼﻞ قيمتها إﻟﻰ 12.5 ﻣﻠﯿﻮن دوﻻر، ﺗﻢ إﺑﺮام أربعة منها، فيما ﯾﺘﻮﻗﻊ إﺑﺮام ﺻﻔﻘﺔ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر اﻟﺨﺎﻣﺲ ﻓﻲ نهاية 2014. واﻻﺳﺘﺜﻤﺎرات الخمس هي: Mobinets (اﺳﺘﺜﻤﺎر ﺑﻘﯿﻤﺔ 3 ﻣﻼﯾﯿﻦ دوﻻر) وهي متخصصة ﺑﺒﺮاﻣﺞ اﻻﺗﺼﺎﻻت، Fuel Powered (استثمار بمليوني دوﻻر) وهي ﻣﻨﺼّﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻣﻄﻮري أﻟﻌﺎب الهواتف اﻟﺨﻠﯿﻮﯾﺔ ﻋﻠﻰ إﺿﺎﻓﺔ وظﺎﺋﻒ ﻻﻋﺒﯿﻦ ﻣﺘﻌﺪدﯾﻦ ﺑﺸﻜﻞ ﻓﻮري، Fadel Partners اﺳﺘﺜﻤﺎر (ﻟﻢ ﺗﻜﺸﻒ قيمتها) وهي ﺷﺮﻛﺔ ﺑﺮﻣﺠﺔ (ولها ﻣﻜﺘﺐ ﻣﺤﻠﻲ ﻓﻲ اﻟﻮﻻﯾﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة) طﻮرّت وﺳﻮّﻗﺖ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ IPM Suite وهو ﻣﻨﺘﺞ ﻣﺘﺨﺼﺺ في إدارة اﻟﻤﻠﻜﯿﺔ اﻟﻔﻜﺮﯾﺔ واﻟﺤﻘﻮق وﻋﻮاﺋﺪ اﻟﻤﻠﻜﯿﺔ اﻟﻔﻜﺮﯾﺔ، Klangoo (اﺳﺘﺜﻤﺎر ﺑﻘﯿﻤﺔ 1,5 ﻣﻠﯿﻮن دوﻻر) وهي مالكة ﻟﺘﻘﻨﯿﺔ ﺗﺤﻠﯿﻞ ﻣﻌﺎﻧﻲ اﻟﻨﺼﻮص Magnet ،Bookwitty (إﺳﺘﺜﻤﺎر ﺑﻘﯿﻤﺔ 4 ﻣﻼﯾﯿﻦ دوﻻر) وهي ﺷﺮﻛﺔ دوﻟﯿﺔ ﻟﺘﻮزﯾﻊ اﻟﻜﺘﺐ ﻋﺒﺮ اﻻﻧﺘﺮﻧﺖ.

salwa.baalbaki@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard