معلمو المدارس الخاصة يعتصمون مطالبين بوحدة التشريع لقاءات بكركي لم تحسم إدراج الدرجات الست في السلسلة

1 تشرين الأول 2014 | 00:30

محفوض مشاركا في الجمعية العمومية لمعلمي الخاص في الشمال. (نعيم عصافيري)

مع قرار نقابة معلمي الخاص الاضراب العام اليوم، يعود معلمو الخاص الى الشارع من خلال اعتصام مركزي العاشرة قبل ظهر اليوم في ساحة رياض الصلح تزامنا مع انعقاد جلسة مجلس النواب الخاصة بإقرار سلسلة الرتب والرواتب، وهي برأي النقيب نعمة محفوض "مجحفة في حق الفئة الأكثر انتاجية في القطاع التربوي".
وتوافرت معلومات لـ"النهار" ان كلمة السر بين الكتل النيابية ستحسم إقرار السلسلة كما هي من دون تمرير اي اضافات عليها تنصف معلمي الخاص.
وفي معلومات لـ"النهار" ان بعض المشاركين في "اجتماع بكركي امس شبهوا اللقاء بـ"طبخة بحص". وفي محاولة لنقل وقائع يوم بكركي الماراتوني امس، علمت "النهار" ان بعض الاوساط المقربة من الصرح سعت الى لقاء جمع صباح امس البطريرك الراعي ونقيب معلمي الخاص نعمة محفوض وعضوين في النقابة لعرض واقع الاجحاف الذي لحق بهم في السلسلة".
وتمكنت هذه الاوساط من تحديد موعد لمحفوض وممثلي النقابة صباح امس حيث شاركوا الراعي القداس والفطور. وبعدما وضع وفد معلمي الخاص الراعي بأجواء السلسلة والاجحاف في ما خص معلمي الخاص، اجرى اتصالات بالمعنيين في متابعة ملف السلسلة، مطالبا بإقرار العدالة والمساواة للمعلمين".
لم يتابع وفد المعلمين اتصالات الراعي الداعمة لمطالبه مع الكتل النيابية، رغم تأكيده القيام بذلك. كما سجل ايضا اتصال الراعي بالامين العام للمدارس الخاصة الاب بطرس عازار سائلا اياه عما اذا كان إقرار الـ6 درجات سيقفل المدارس الكاثوليكية. فأكد الوفد ما تداوله محفوض في تصريحاته الصحافية بأن "الأب عازار اكد ان هذه الدرجات سيكون لها تداعيات على المدارس الخاصة لكن لن تؤدي الى إقفالها".
وفي الثانية والنصف بعد الظهر، فوجئ وفد نقابة معلمي الخاص باتصال يفيد ان لجنة النواب التي تتابع ملف إقرار السلسلة تراجعت عن تصويب الـ6 درجات لمعلمي الخاص بعد تدخل مقربين من الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية التي سعت الى "خربطة" إقرار الـ6 درجات.
وعادت الامور الى نقطة الصفر، كما قالت مصادر لـ"النهار"، وهذا ما استدعى الجهة نفسها الى السعي للقاء ممثلي نقابة معلمي الخاص الذين شاركوا النقيب محفوض في لقاءاته الصباحية في بكركي للاجتماع مجددا مع النائب البطريركي المطران سمير مظلوم الذي حاول الاستفسار عن قيمة الدرجة المقررة لمعلمي الخاص.
وبعد شرح مستفيض عن الموضوع، نقلت المصادر ما دار بين ممثلي النقابة والأب عازار الذي جاء برفقة الأخت باسمة الخوري والأب شوقي دكاش وشخص مولج بشؤون المحاسبة. وقد أبدى عازار وفقا للمصادر "امتعاضه من اقرار الـ6 درجات في السلسلة"، محذرا من تداعياتها على واقع المدارس الخاصة المجانية، وعندما طالبه الوفد بتوضيح الموضوع، أكد عازار "اننا ندعم اقرار الـ6 درجات خارج اطار السلسلة".
وغادر ممثلا النقابة الاجتماع بعدما ذكرا المطران مظلوم بموقف البطريرك الراعي الداعم للعدالة والمساواة. وعلمت "النهار" انه خصص اجتماع سريع ومنفصل مع رئيس اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية جوزف بطيش "الداعم" لمواقف الاب عازار وبعض الأهالي للوقوف عند رأيهم حول المستجدات.
وعلى ضوء فشل لقاءات الأمس، تحرك وفد من معلمي الخاص التابعين لفرع جبل لبنان امام ساحة بكركي مستنكرين ضرب حقوق معلمي الخاص في السلسلة وفشل المساعي الأخيرة.
يذكر ان نقابة معلمي الخاص نظمت أمس جمعيات عمومية في كل المحافظات أقرت من خلالها إضراب اليوم وفوضت من خلالها "المجلس التنفيذي في النقابة الى العودة عن الاضراب في حال تم الحفاظ على وحدة التشريع".

rosette.fadel@annahar.com.lb
Twitter:@rosettefadel

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard