مكتب المجلس أقرّ جدول أعمال جلسة الأربعاء: سلسلة الرتب والرواتب و6 مشاريع اتفاقات قروض

30 أيلول 2014 | 00:00

أقرت هيئة مكتب مجلس النواب جدول أعمال الجلسة التشريعية التي دعا اليها رئيس المجلس نبيه بري غداً الأربعاء، بحيث يقتصر على سلسلة الرتب والرواتب و6 مشاريع اتفاقات قروض.

ترأس بري في عين التينة أمس، اجتماع هيئة مكتب المجلس، في حضور النواب: مروان حمادة، ميشال موسى، احمد فتفت، انطوان زهرا، وسيرج طورسركسيان، والامين العام للمجلس عدنان ضاهر.
إثر الاجتماع، قال حمادة: "عقدت هيئة مكتب المجلس اجتماعاً حددت فيه جدول اعمال جلسة (الاربعاء) التي ستهتم وتقر ان شاء الله، قوانين للضرورة، آخذين في الاعتبار معيار الضرورة، وفي الوقت نفسه ضرورة تحريك المجلس النيابي لهذه الغاية. بالتالي الجدول الذي سيوزع اليوم يضم ستة اتفاقات قروض، وستعمل (الأمانة العامة) للمجلس على تأمين نسخ من المشاريع للسادة النواب قبل مساء اليوم، والضرورة فيها انها إن لم تقر، فتسقط المهل ويخسر لبنان قروضاً مهمة جداً تتعلق بمشاريع مختلفة، منها المياه في جعيتا ومنها مشاريع مدارس ومشاريع في طرابلس. الى ذلك طبعاً، نتمنى ان نقر في هذه الجلسة وتكون ربما اهم ما فيها واطول ما فيها - ولكن مؤشرات تفاهم عريض (في شأنها) برزت قبل أيام - سلسلة الرتب والرواتب الموعودة منذ زمن بعيد، ضمن معايير التوازن بين الواردات والنفقات. اذاً، يتضمن جدول الاعمال فقط القروض العاجلة للضرورة، وكذلك سلسلة الرتب".
ثم دار بينه وبين الإعلاميين الحوار الآتي:
¶ ماذا عن "الأوروبوند"؟
- هناك ان شاء الله جلسات لاحقة ستحدد فيها الحاجات الدقيقة للأموال المطلوبة في الاوروبوند"، وغيرها من الامور المالية الضرورية.
¶ وموضوع تعديل المهل المتعلقة بالانتخابات النيابية؟
- تطرقت هيئة المكتب الى هذا الموضوع، وارجأته الى جلسة لاحقة ستكون ضمن المهلة التي تسمح بتعديل المهل.
¶ هل موضوع التمديد في الجلسات اللاحقة؟
- لم نتطرق الى موضوع التمديد لا من قريب ولا من بعيد. ربما هذا الموضوع يتداوله الشعب اللبناني كله، ولكن عن قصد وبنيّة مسبقة، فإن مكتب مجلس النواب ورئيسه لم يتطرقا الى هذا الموضوع في هذا الاجتماع.
¶ هل الجلسة ستكون الاربعاء فقط؟
- لا اعرف، ولكن هناك جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل وهي ايضاً مهمة جداً.
¶ هل كنتم متفاهمين مع الرئيس بري على الجدول، وما هو تعليقك على انتخاب الرئيس قبل التشريع؟
- التفاهم كان كاملاً بين اعضاء هيئة المكتب والرئيس بري، ونحن نمثل اطرافاً مختلفة، ومع ذلك كان الاتفاق دقيقاً جداً على الموضوعين، على معيار الضرورة واخذنا هذا الامر في الاعتبار، وعلى اختيار المواضيع التي تقع تحت هذا المعيار. اما الامور الاخرى ولو تشاورنا فيها، فهي متروكة لجلسات لاحقة ستخضع ايضاً لمعيار الضرورة، ومنها موضوع المهل المتعلقة بالانتخابات النيابية، لكي نسمح للحكومة بأن تعدل المهل ولا تنظم انتخابات باطلة سلفاً.
¶ هل سيندرج هذه التفاهم على جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في 9 تشرين الاول؟
- نحن في جمهورية ديموقراطية برلمانية، المهم في هذه الجلسات اولاً ان يكون هناك نصاب وان تكون بنيل الاكثرية لاعتماد المشاريع، وستعتمد المبدأ الديموقراطي، وهناك من يعتبر ان ليست هناك ضرورة وهناك من لا يسير في كل بنود السلسلة، ولكن نتمنى ان تكون هناك اكثرية في المجلس لكي نزيح هذه الالغام من امام الشعب اللبناني.

الدعوة
وفي هذا السياق، وجه رئيس المجلس دعوة الى جلسة عامة الحادية عشرة قبل ظهر غد، لدرس واقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال، الآتية:
- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10415:
تعديل واستحداث بعض المواد القانونية الضريبية، لغايات تمويل رفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة، للموظفين والمتعاقدين والاجراء في الادارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل، وتحويل رواتب الملاك الاداري العام وافراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والاسلاك العسكرية.
- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10416:
رفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والاجراء، في الادارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل، وتحويل رواتب الملاك الاداري العام وافراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والاسلاك العسكرية.
- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 129:
طلب الموافقة على ابرام اتفاق التعاون المالي للعام 2011 بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية المانيا الاتحادية، لتمويل مشروع "حماية مصادر مياه نبع جعيتا".
- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6587:
الاجازة للحكومة ابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية، بشأن تعديل اتفاق الاستصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية، لتنفيذ اعمال وتجهيزات كليتي الهندسة والعمارة (معهد الفنون الجميلة) في اطار مشروع الجامعة اللبنانية في طرابلس.
- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6588:
الاجازة للحكومة ابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية، بشأن تعديل اتفاق وكالة الاستصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية لتنفيذ اعمال وتجهيزات كليتي الهندسة والعمارة (معهد الفنون الجميلة)، في اطار مشروع الجامعة اللبنانية في طرابلس.
- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 7430:
الاجازة للحكومة ابرام اتفاق قرض اضافي (رقم 745) وابرام اتفاق تعديل القرض الاضافي لتمويل مشروع الابنية التعليمية في بيروت، وتعديل اتفاق القرض (رقم 650) المبرم بموجب القانون رقم 552 تاريخ 20/10/ 2003 المعقود بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8703:
طلب الموافقة على ابرام اتفاق قرض بين الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار وبنك الاقراض الالماني لاعادة الاعمار (KFW فرنكفورت (مشروع "حماية مصادر نبع جعيتا" - المرحلة الثانية).
- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10430:
طلب الموافقة على ابرام اتفاق قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير، لدعم الابتكار في مشاريع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
- اقتراح القانون الرامي الى تصحيح خطأ مادي في القانون 243 الصادر بتاريخ 22/10/2012 (قانون السير الجديد).

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard