زاسبكين لـ"النهار": نخشى السيناريو الليبي ونتمسّك بالنهج وليس بالأسد الهبة السعودية حرّكت الهبة الروسية وتفاوضٌ مع المشنوق وقهوجي

16 أيلول 2014 | 00:21

السفير الروسي الكسندر زاسبكين يتحدث إلى "النهار" في مقر السفارة في كورنيش المزرعة. (سامي عياد)

يبدو وكأنه يردد المواقف عن "ظهر قلب". السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين ممسك بالملف اللبناني- السوري بحذافيره. منذ عودته من موسكو قبل 4 اسابيع، لم ينفك عن بلورة مواقف بلاده من التطورات العربية، وخصوصا في سوريا ولبنان و...الاوروبية، ولا سيما في اوكرانيا. على حائط "الشرعية الدولية"، تتضارب المواقف. في القرم "عودة للعدالة"، وفي سوريا "تصرفات احادية تؤدي الى الفوضى". وبين هذا الموقف وذاك، خشية وبارقة امل. الخشية يجسدها خوف موسكو من عودة السيناريو الليبي الى الملعب السوري. الا انها تتزامن مع بارقة امل "تنبعث" من تحرك الموفد الاممي ستيفان دي ميستورا. في مقر السفارة الروسية، اجرت "النهار" الحوار الآتي مع السفير زاسبكين:

■ قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان التحالف الذي يشكله "الناتو" قد يستغل لضربات ضد الجيش السوري، فيما رأت الخارجية الروسية ان ضربات ضد "داعش" دون موافقة نظام الاسد وقرار من مجلس الامن تشكل عملا عدائيا. بعد 3 اعوام على "الفيتو" الروسي في مجلس الامن، هل يبدو هذا الكلام منطقيا؟
- تناولت "الفيتوات" السابقة مشاريع قرارات لمجلس الامن اعتبرناها غير متوازنة وليست لمصلحة وقف العنف والتسوية السياسية. اما المسألة المطروحة اليوم تحت عنوان مكافحة الارهاب، فنتطلع لأن تكون منسجمة مع الشرعية الدولية. ان اي احتمال لضرب مواقع على اراضي دولة سيادية، ولو تحت شعار مكافحة الفصائل الارهابية، يجب ان يكون منسقا مع سلطات الدولة السورية. كما يجب الحصول على موافقة من مجلس الامن. الكلام عن دور متميز للولايات المتحدة الاميركية في العالم نعتبره محاولة للتفرد الاميركي. التصرفات الاحادية على الصعيد العالمي تؤدي الى الفوضى كما حصل في الاعوام الاخيرة".

■ هل تخشون تكرار السيناريو الليبي؟
- منذ البداية نخشى تكرار السيناريو نفسه في سوريا، لذلك تابعنا الاوضاع واستخدمنا "الفيتو". ما زالت الخشية موجودة".

■ لكن روسيا تجاوزت خطوطا حمراً كثيرة في القرم واوكرانيا؟
- نعتبر ذلك ليس فقط امرا غير صحيح بل يتناقض مع الواقع لان ما حصل في القرم هو عودة للعدالة والشرعية ونتيجة استفتاء شعبي خلافا لما حصل في كوسوفو حيث فصل الاقليم عن صربيا تحت القصف الغربي الذي ادى الى سقوط آلاف الابرياء (...)

■ الرئيس باراك اوباما كان واضحا في خطابه الاسبوع الماضي لجهة ان نظام الاسد لن ينال شرعية؟
- الكلام ليس جديدا وهذه مشكلة اميركا . النظام السوري شرعي. يبدو ان للاميركيين تصورات خاصة لا تتعلق بالشرعية الدولية. كل ما نسمع منهم هو كلام عن ادارة العالم والمكانة المتميزة لهم".

■ انتم متمسكون ببشار الاسد؟
- نتمسك بالنهج السياسي نفسه وليس بالاسد. نهجنا لم يتغير. ندعو الى تسوية سياسية عبر الحوار بين السلطات والمعارضة، مع الاخذ في الاعتبار ان فصائل المعارضة المسلحة كلها غير شرعية بغض النظر عن عقيدتها. وحتى اليوم، تريد اميركا احياء الفكرة القديمة عبر مساعدة ما يسمى المعارضة المسلحة المعتدلة. فشلت الفكرة لاسباب عدة. ابرزها التنقل المستمر للمقاتلين بين الفصائل واعادة التشكيل لتكتلات المعارضة المسلحة. من المستحيل التكهن ماذا سيحصل في اوساط المعارضة المسلحة في المرحلة المقبلة. وفي ظل عدم وجود تسوية سياسية، نرى تقوية الجناح الاكثر تطرفا على حساب الفصائل المعتدلة. نريد ان يعود الجميع الى "عملية جنيف" على اساس توحيد الجهود لمكافحة الارهاب وتأييدا لجهود الموفد الدولي الجديد ستيفان دي ميستورا".

■ مجددا تتمسك بالنهج وليس بشخص الاسد؟
- النظام هو طرف تسوية، اما رأسه فهو الرئيس بشار الاسد. نؤيد الشعب السوري عندما يتخذ قرارا بالرئاسة وفقا للاتفاقات في اطار عملية جنيف".

■ تتمسكون بعملية فاشلة اطاحت كوفي انان والاخضر الابرهيمي؟
- نعتبر ان عملية جنيف قائمة وخصوصا ان "بيان جنيف" ما زال وثيقة اساسية بالنسبة الى المجتمع الدولي في حل النزاع السوري. منذ فترة جمدت الجهود. اما اليوم ومع تحرك دي ميستورا فقد فتحت فرص لاحياء العملية".

■ هل هذا ما بلغكم من لقاء دي ميستورا- الاسد والمعارضة في سوريا؟
- اعتقد ان تحرك دي ميستورا الاولي، ورغم انه كان استطلاعيا، الا انه اشّر الى امكان معاودة عملية جنيف".

■ لكن الرئيس الاميركي تحدث عن تطبيق استراتيجيا في سوريا على طريقة الصومال و اليمن؟
- هذا رأي طرف. هناك آراء مختلفة للاطراف المشاركة. والقاسم المشترك بينها هو ما ينص عليه بيان جنيف اي الحوار من دون شروط".
■ يشارك لافروف اليوم في اللقاء الدولي في باريس حول العراق. هل تتوقع ان تفتح المشاورات بين الغرب وروسيا آفاقا جديدة؟
- نأمل في ان يكون المؤتمر منبرا لتوحيد جهود جميع الاطراف لمساعدة الشعب والحكومة العراقيين. على المساعدات ان تشمل كل المجالات بدءا من مكافحة الارهاب الى التنمية الاقتصادية والاجتماعية. نريد الشراكة، والتعاون في التصدي للارهاب يجب ان يشمل اكبر عدد ممكن من الدول ولاسيما دول الجوار".
■ تعني بدول الجوار ايران وسوريا؟
- ايران وسوريا دولتان واقفتان ضد الارهاب ويجب ان تكونا بين اطراف متحالفة في هذا المجال".
■ كيف قرأت موافقة لبنان على اعلان جدة؟ هل يتضمن خروجا عن النأي بالنفس؟
- "انطلاقا من تصريحات وزير الخارجية جبران باسيل يبدو موقف لبنان واضحا وهو المشاركة في كل اطر مكافحة الارهاب سعيا الى توسيع دائرة المشاركين وبرعاية الامم المتحدة. وهذا الموقف قريب من الموقف الروسي.

■ نقلت "العربية" و"هآرتس" عن مصادر وجود 800 روسي في صفوف "داعش"؟
- لا معلومات لدي.

■ ما هي اسباب تحريك الهبة الروسية الى القوى المسلحة اللبنانية اليوم، علما ان الهبة مقررة عام 2010؟
- تقديم الهبة السعودية شكل عاملا مشجعا للتحرك نحو احياء الهبة الروسية والتفاوض.

■ هل سيصار الى شراء معدات روسية من الهبة السعودية؟
- جزئيا، لا يمكن كشف التفاصيل.

■ ماذا تتضمن لقاءات الوزير نهاد المشنوق في موسكو؟
- سيلتقي نظيره الروسي، الى لقاءات اخرى يجري العمل عليها.

■ هل يرافقه قائد الجيش العماد جان قهوجي؟
- التفاوض شبه مستقل بين الطرفين. لكل منهما مطالب خاصة. التقيت العماد قهوجي لهذا الغرض.

■ هل يمكن ان تساعد روسيا في حل ملف العسكريين المخطوفين؟
- نؤيد الجهود المبذولة لانقاذ المخطوفين ونتضامن مع عائلاتهم ولكننا خارج الملف.

rita.sfeir@annahar.com.lb
Twitter: @SfeirRita

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard