"غمزة 2014" في "غاليري جانين ربيز": ثمة ما يستحق التنويه والمشاهدة

8 تموز 2014 | 00:00

  • ل.غ.

نذهب إلى "غاليري جانين ربيز"، الروشة، لحضور معرض جماعي لفنانين لبنانيين واجانب مقيمين في لبنان. يلفتنا فيه أنه يستقبل شبّاناً يعرضون للمرة الاولى، وأن الاعمال، وهي كلها جديدة، مستحقة، وثمة في بعضها ما يدعو إلى إلقاء الضوء عليها.

ليست المرة الأولى يقام فيها معرضٌ كهذا، في الصالة نفسها، وتحت العنوان نفسه، "غمزة 2014"، إلاّ أن مشاركة شبّان جدد تستدعي التنويه، نذكر من بينهم داليا بعاصيري (1981) التي تعرض مائيتين فيهما محاولة لإحياء اشكال تستحضر ما يوحي بهيئة انثوية تجسيدية تثير الحنين إلى وجه غابت عنه الملامح الذاتية التعريفية.
زيتية لسهر الحساني (1980) كأنها بورتريه نصفي لصبية سابحة في زرقة حالمة، هي أبعد من التفسير المبهج لكنها ذات وقع رومنطيقي. تحضر ايمّا حركة في بورتريه نصفي لصبية ذات شعر اصفر ونظرة جاحظة وفم مزموم كأنها في حيرة من حكايتها وأحوالها. تنضم الى هذه الفئة كريستين كتانة (1982) في بحث تطبيقي لمادة استهلاكية، ورانيا مطر (1984) التي تشارك بصورتين فوتوغرافيتين تبدوان اقل تأثيرا في المتلقي مما عوّدتنا على عرضه في الغاليري. تعرض ادليتا ستيفان (1976) اختبارات دقيقة في اسلوبها الهادئ الذي يستعين بتنقيطات متلاحقة للكتلة الملمومة، في سياق منهجي يجعلها في حاجة الى المتابعة ريثما تنجز التمتمات والاحجام في ايقاع ذي عصب محرك ضروري. محاولتها تستدعي تركيزاً قد يوصلها الى نتيجة مرضية.
أما الفنانون الذين يشاركون عادة في معارض الغاليري الجماعية وبعضهم من الذين ينتمون اليها، من مثل جوزف حرب وريم الجندي وبسام جعيتاني وشارل خوري وجميل ملاعب وعفاف زريق وفرنسوا سارغولوغو والآن فاسويون، فأعمالهم جيدة ولا تنقصها النكهة المميزة، من دون أن تخرج على ما يعرضونه عادةً خلال المواسم الفنية. اذكر هنا لوحة تجريدية سابحة بالاخضر المكحل بالمفردات، وايضا ما يعرضه منصور الهبر من كولاج فوق قاعدة
مونوكرومية.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني