صلب ثمانية مقاتلين معارضين في حلب/ 7 آلاف قتيل في مواجهات "داعش" والمعارضة

30 حزيران 2014 | 00:00

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ش أ، ي ب أ)

  • المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ش أ، ي ب أ)

طفل أصيب بجروح يبكي في مستشفى ميداني بعد انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبية بدوما شمال شرق دمشق السبت. (أ ف ب)

أفاد "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له إن "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) صلب ثمانية من مقاتلي المعارضة لأنهم اعتبروا مفرطين في الاعتدال، كما أحصى ما يصل الى سبعة الاف قتيل، غالبيتهم من المقاتلين الذين يحاربون نظام الرئيس بشار الاسد، في اقتتال بين مسلحي المعارضة على الاراضي التي يسيطرون عليها في شمال سوريا.

وقال المرصد إن الرجال صلبوا السبت في محافظة حلب، وأن جثثهم لا تزال معلقة. وأضاف أن "داعش" صلب الرجال الثمانية في حلب لانتمائهم الى جماعات أكثر اعتدالاً، موضحاً إن هؤلاء صلبوا في دير حافر بشرق حلب وسيتركون هناك ثلاثة أيام، بعدما اتهموا بأنهم مقاتلون من "الصحوة" وهو تعبير يستخدمه "داعش" في الإشارة إلى مقاتلين يتهمهم بأن قوى غربية تسيطر عليهم.
كذلك قال إن "داعش" صلب رجلا آخر في مدينة الباب بحلب قرب الحدود التركية، ثماني ساعات عقاباً له على إدلائه بشهادة كاذبة، لكنه لم يترك حتى الموت.
في غضون ذلك، أعلن المرصد أن اشتباكات بين جماعات إسلامية متناحرة في سوريا أوقعت نحو سبعة آلاف قتيل منذ كانون الثاني. وقال إن غالبية القتلى سقطت في تفجيرات، بما في ذلك سيارات مفخخة وهجمات انتحارية.
ودارت اشتباكات بعد منتصف ليل السبت - الاحد في محيط بلدة حمورية في الغوطة الشرقية لدمشق، بين "الدولة الاسلامية" ومقاتلين من "جيش الاسلام"، أحد مكونات "الجبهة الاسلامية" التي تعد أبرز التشكيلات المقاتلة ضد النظام، وتخوض مع تشكيلات اخرى معارك ضد "داعش".
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان هذه الاشتباكات "هي الاولى في ريف دمشق بين الدولة الاسلامية وكتائب اسلامية مقاتلة" منذ تفجير المعارك بين المعارضة المسلحة و"داعش"، والتي كانت تنحصر خصوصا في شمال سوريا وشرقها.

ريابكوف
على صعيد آخر، أجرى الرئيس السوري محادثات مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في دمشق السبت.
وأبدى المسؤول الروسي في مؤتمر صحافي قلقه من انتشار الجماعات المتشددة مثل "داعش". وقال إن ثمة حاجة الى جهد موحد والعمل مع الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا لمحاربة التهديد الذي يمثله أمثال هؤلاء المتشددين المسلحين.
كذلك، التقى ريابكوف وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard