نجحت معركة "الريجي" ضد تهريب التبغ: "أمبريال توباكو" تعهّدت تحمّل فائت الأرباح

21 حزيران 2014 | 00:48

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مزارعون يوضبون أوراق التبغ. (أرشيف)

بعد متابعة حثيثة استمرت نحو اربعة أشهر، نجحت ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي" في جهودها حيال مكافحة تهريب التبغ، إذ تجاوبت شركة "امبريال توباكو" مع مطالبها ووعدت ببذل كل الجهود في سبيل مكافحة التهريب. وعلمت "النهار" أن الشركة تعهدت كذلك في حال تدنت مبيعاتها عن السقف الذي فرضته الادارة، فانها ستتحمل الفائت من ارباح الخزينة والادارة نتيجة تراجع المبيعات.
ووفق المصادر عينها، فإن هذا الموضوع يعتبر انجازاً كبيراً لادارة "الريجي"، خصوصاً انه جاء بعد جهود مضنية استمرت أربعة أشهر.
وكانت ادارة "الريجي" قد ارسلت ملف الى مستشارها القانوني يتعلق بمقاضاة "امبريال توباكو" المنتجة لسجائر غلواز/ دافيدوف/ جيتان) طالبة منه احالته على المراجع القضائية المختصة، وذلك بعدما لاحظ المدير العام لـ"الريجي" تقلص مبيعات شركة "امبريال توباكو" وتزايد وجود بضائع لها مهربة في السوق اللبنانية، فأرسل الى الشركة كتاباً بتاريخ 2014/2/12 يلزمها فيه اما برفع اسعارها في البلدان المجاورة، او خفض اسعارها في لبنان واما تحميلها قيمة الخسائر التي سببتها الخزينة. لكن الشركة استمهلت الريجي، وقررت رفع اسعارها بنسبة ضئيلة جداّ في البلدان المجاورة للبنان وذلك بكتاب ارسلته للادارة بتاريخ 2014/3/4.
وعمدت "الريجي" حينها الى تجميد دفع المبالغ المتوجبة الى الشركة والتي تصل الى نحو 20 مليون دولار، اضافة الى تغريم الشركة بمبلغ مليون دولار تم حسمها من مستحقاتها لدى "الريجي".
وابلغت إدارة "الريجي" الشركة في كتاب ارسلته اليها بتاريخ 2014/5/14 انها امام حل من اثنين:
1 - قبول شركة "امبريال توباكو" بسقف مبيعات تحددها الريجي، اضافة الى دفع الفائت من الارباح للخزينة عن الفترة السابقة اي منذ بداية هذه السنة وحتى تاريخه.
2 - أو مقاضاة الشركة أمام القضاء اللبناني ومطالبتها بتعويضات قد تصل قيمتها الى ملايين الدولارات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard