هذا ما يجب أن تقوم به كل إمرأة تنوي الحمل

10 حزيران 2014 | 00:14

قبل أن تحاولي الحمل، يمكنك إتخاذ بعض التدابير اللازمة لإنجاب طفل يتمتّع بصحة جيدة. كيف ذلك؟ إليك بعض النصائح. وفقاً للموقع الطبي الأميركي المعروف WebMD، هذا ما يجب أن تقوم به كل إمرأة تنوي الحمل.

تناولي حمض الفوليك يومياً
إبدئي مع 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً، معدّل متوافر في معظم أنواع الفيتامينات. يتوافر الفيتامين B في الكثير من الأطعمة مثل الخضر الورقية، الحمضيات والحبوب. ولكن، تحتاج بعض النساء لتناول حبوب الفيتامين لأخذ الكمية الكافية منه. يساعد حمض الفوليك في منع العيوب الخلقية الخطيرة التي يمكن أن تتكوّن، حتى قبل معرفة الأم بحملها.
اعملي على زيارة الطبيب لإجراء فحص عام
¶ زيارة الطبيب قبل أشهر من محاولة الحمل، مسألة أساسية. إسألي طبيبك عن:
¶ اللقاحات أو الفحوص اللازمة.
¶ تناول الفيتامينات.
¶ محاولة السيطرة على أي وضع صحي يمكن أن تعانيه.
¶ الأدوية التي يمكن أو لا يمكن تناولها خلال الحمل – الأدوية التي تعطى من دون أو بوصفة طبية.

اعملي على زيارة طبيب الأسنان
هل تعلمين أنّ لطبيب الأسنان دوراً للمساعدة على أن يكون الحمل صحياً؟ إحرصي على أن تبقى لثتك وأسنانك جيدة قدر الإمكان قبل حصول الحمل. فذلك مفيد لطفلك وابتسامتك معاً. يرفع الحمل خطر الإصابة بأمراض اللثة التي بدورها يمكن أن تزيد من خطر الولادة المبكرة. أما الحل فيكون بإستخدام فرشاة الأسنان والخيط بانتظام.

حافظي على وزن صحي
الجسم النحيل جداً يصعّب حصول الحمل. كذلك، فإنّ للجسم البدين مشكلات يمكن أن يسببّها خلال الحمل ويعرّض لأخطار صحيّة كبيرة منها داء السكري وإرتفاع ضغط الدم الى جانب زيادة وقت الولادة. يمكن للتمارين المعتدلة المساعدة في إضفاء شعور أفضل في محاولتك الحمل.

انتبهي الى معدّل الكافيين
لا يمكنك بدء النهار من دون شرب فنجان من القهوة؟ لا بأس! لكن المهم أن تكتفي بفنجان واحد. يقترح بعض الخبراء عدم شرب أكثر من 200 ملغ من الكافيين في اليوم في فترة محاولة الحمل وحتى خلال الحمل. وهي كمية تعادل كوباً من القهوة او اربعة اكواب من الشاي. يمكن استبدال الكافيين بقهوة بلا كافيين أو بفنجان حليب.

أقلعي عن التدخين
في حال كنت من المدخنين، حان الوقت للإقلاع عن التدخين. التدخين يصعّب حصول الحمل؛ وفي خلال فترة الحمل، يزيد من خطورة الولادة المبكرة، ولادة الطفل بوزن خفيف والإجهاض. كذلك، يضع التدخين طفلك في خطر متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضّع. إطلبي من زوجكِ الإقلاع عن التدخين أيضاً؛ ذلك أن التنفس في جوّ من التدخين السلبي مضرّ أيضاً. التدخين يُضعِف الخصوبة لدى الرجال. في حال كنت تحتاجين المساعدة للإقلاع عن التدخين، لا تتردّدي في استشارة الطبيب.

تجنّبي شرب الكحول
من المستحسن التوقّف عن شرب الكحول قبل محاولة الحمل. في بعض الاحيان، يصعّب شرب الكحول حصول الحمل. أما شرب الكحول خلال فترة الحمل، فهو يرفع خطر اصابة الطفل بتشوّهات خلقية وبمشكلات اضافية. في حال شرب كأس من الكحول قبل معرفتك بحملك، فذلك ليس بالأمر الخطر؛ لكن بما أن الأطباء لم يستطيعوا تحديد كمية الكحول المضرّة للحمل. لذا، يستحسن عدم شربها نهائياً خلال هذه الفترة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard