التبغ المهرّب من الجوار يغزو لبنان و"الريجي" تُقاضي الشركة المسؤولة

29 نوار 2014 | 01:04

  • س. ب

إغراق السوق بالدخان المهرّب يهدد عائلات لبنانية تعتاش من زراعة التبغ. (الأرشيف)

في سابقة هي الاولى من نوعها منذ انشاء الريجي، قامت ادارة حصر التبغ والتنباك بإرسال ملف الى مستشارها القانوني يتعلق بمقاضاة احدى كبرى شركات التبغ التي تتعامل معها (امبريال توباكو المنتجة لسجائر غلواز/ دافيدوف/ جيتان) طالبة منه احالته الى المراجع القضائية المختصة... لماذا هذا الاجراء؟

بناءً على معلومات حصلت عليها "النهار" من مصادر مطلعة على الملف، فإن المدير العام للريجي المهندس ناصيف سقلاوي لاحظ تقلص مبيعات شركة "امبريال توباكو" وتزايد وجود بضائع لها مهربة في السوق اللبنانية، فأرسل الى الشركة كتاباً بتاريخ 2014/2/12 يلزمها فيه اما برفع اسعارها في البلدان المجاورة، او تخفيض اسعارها في لبنان واما تحميلها قيمة الخسائر التي تسببت بها الخزينة. لكن الشركة استمهلت الريجي، وقررت رفع اسعارها بنسبة ضئيلة جداّ في البلدان المجاورة للبنان وذلك بكتاب ارسلته للادارة بتاريخ 2014/3/4.
الاّ ان الريجي لم تر في ذلك حلاً كافياً، فطلب المدير العام للريجي حضور مدير الشركة شخصياً الى لبنان لمعالجة الموضوع، ولكنه بزيارته لم يقدم حلولاً عملية لمكافحة تزايد
التهريب، فعمدت "الريجي" الى تجميد دفع المبالغ المتوجبة لشركة "امبريال توباكو" والتي تصل الى نحو عشرين مليون دولار اضافة الى تغريم الشركة بمبلغ مليون دولار تم حسمها من مستحقاتها لدى الريجي.
وعلمت "النهار" أن ادراة "الريجي" أبلغت الشركة في كتاب ارسلته اليها بتاريخ 2014/5/14 انها امام حل من اثنين:
1 - إما قبول شركة "امبريال توباكو" بسقف مبيعات تحددها الريجي، اضافة الى دفع الفائت من الارباح للخزينة عن الفترة السابقة اي منذ بداية هذا السنة وحتى تاريخه.
2 - واما مقاضاة الشركة امام القضاء اللبناني ومطالبتها بتعويضات قد تصل قيمتها الى ملايين الدولارات.
يبدو ان الايام المقبلة ستكون فاصلة في هذا الموضوع.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard