البابا يدعو اطراف النزاع في سوريا الى ترك السلاح وروسيا تعتزم توريد 12 مقاتلة "ميغ 29" لدمشق

25 أيار 2014 | 00:03

 

بينما كانت اصوات المعارك تسمع في ارجاء سورية عدة ، دعا البابا فرنسيس من الاردن جميع الاطراف في النزاع السوري الى اجراء مفاوضات جديدة وترك السلاح من اجل وضع حد للنزاع الدائر في هذا البلد.
وقال البابا خلال لقائه نحو 400 معوق ولاجئ جاء كثير منهم من سوريا والعراق المجاورين في موقع المغطس الذي قام فيه يوحنا المعمدان بتعميد السيد المسيح على بعد 50 كلم غرب عمان: "فليتخل جميع الأطراف عن محاولة حل المشكلات عن طريق استخدام السلاح والعودة إلى المفاوضات".
واضاف ان "التوصل الى حل لا يتم الا عن طريق الحوار وضبط النفس ومن خلال البحث عن حل سياسي".
كما دعا العالم الى الانضمام للاردن في توفير الملاذ الآمن والمساعدات لمئات الآلاف من اللاجئين الفارين من سوريا والعراق. وقال:"أحض المجتمع الدولي على عدم ترك الاردن وحيدا في مواجهة الازمة الإنسانية الناجمة عن وصول اعداد كبيرة جدا من اللاجئين".
قصف دوما
في غضون ذلك، كان الطيران السوري يشن غارات جوية على مدينة دوما قرب دمشق، خلال قيام الامم المتحدة والهلال الاحمر السوري بتوزيع مساعدات انسانية على المدينة المحاصرة.
وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان : "نفذ الطيران الحربي غارتين على مناطق في مدينة دوما، بالتزامن مع تواجد وفد من الأمم المتحدة على أطراف المدينة".
وروى ناشطون ان احدى الغارتين استهدفت منطقة قريبة من مستودع كانت المساعدات تخزن فيه، الا ان ذلك لم يحل دون توزيعها.
وتقع دوما في الغوطة الشرقية لدمشق، احد معاقل المعارضة قرب العاصمة، والتي تحاصرها القوات النظامية بشكل هانق، ما اوجد ظروفا انسانية ومعيشية صعبة.
وعملية التوزيع هي الاولى تنفذها الامم المتحدة في المنطقة منذ آذار.
في دمشق، افادت الوكالة العربية السورية للامباء "سانا" عن مقتل اربعة اشخاص واصابة تسعة آخرين في تفجير عبوة ناسفة في شرق العاصمة.
ونقلت عن مصدر في قيادة الشرطة ان "ارهابيين فجروا عبوة ناسفة بعد وضعها بسيارة كانت مركونة في شارع بكورنيش التجارة ما ادى الى استشهاد أربعة مواطنين واصابة تسعة اخرين".
في حلب، قال المرصد ان القوات النظامية اخرجت "جرحى من عناصرها وبعض السجناء المصابين بداء السل من السجن المركزي في حلب ونقلتهم الى مشافي في حلب الغربية تقع تحت سيطرتها".
وكانت القوات النظامية مدعومة بعناصر من "حزب الله" وقوات الدفاع الوطني، تمكنت الخميس من فك الحصار الذي فرضه مقاتلو المعارضة منذ نيسان/ابريل 2013، على السجن الواقع في شمال حلب، اثر معارك ضارية.
وادى سوء الاوضاع الانسانية ونقص المواد الغذائية والمعارك في محيط السجن، الى مقتل نحو 600 سجين خلال فترة الحصار، بحسب المرصد.
وبحسب ارقام الامم المتحدة، يتواجد في السجن نحو 2500 سجين، بينهم 53 سجينا سياسيا.
الى ذلك، ارتفعت حصيلة القتلى في مدينة درعا الى 37 نتيجة قصف قام به مقاتلو المعارضة على تجمع انتخابي موال للرئيس بشار الاسد، بحسب ما ذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن.
وقتل هؤلاء في قصف بقذائف هاون مصدره مواقع لمقاتلي المعارضة استهدف مساء الخميس خيمة في حي المطار في مدينة درعا كانت تشهد تجمعا في اطار الحملة الانتخابية المؤيدة للاسد، قبل اسبوعين تقريبا من موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من حزيران .
'ميغ 29'
* في العاصمة الكازقية أستانا، أعلنت روسيا عن عزمها توريد 12 مقاتلة من طراز "ميغ ـ 29 أم/أم2" لسوريا حتى نهاية عام 2017، في إطار تنفيذ عقد أبرم مع دمشق في عام 2007.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن مدير عام شركة "ميغ" الروسية للطائرات سيرغي كوروتكوف قوله على هامش فعاليات معرض "كوديكس ـ 2014" في أستانا، إنه "تم حتى الآن تصنيع أربع مقاتلات، إلا أن العقد قد أبرم في وقت سابق ونواصل تنفيذه".
وعن عدد الطائرات المشمولة بالعقد ومواعيد التسليم، أكد أنه من المقرر أن تتسلم القوات الجوية السورية 12 طائرة من هذا النوع خلال العامين 2016 و2017 في إطار عقد أبرم مع دمشق عام 2007. لكنه في المقابل أبدى تخوفه من تأثير الأحداث في سوريا على إتمام هذه الصفقة قائلا "ربما تحدث بعض التعديلات، إذ أن الحرب متواصلة في سوريا، الأمر الذي يقلقنا عمليا".
وذكر أن المشكلة تكمن في سبل تسليم الطائرات.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني