إطلاق الألبوم الموسيقي "ذاكرة" من التقليد الموسيقي العربي

20 نوار 2014 | 00:00

المصدر: عكار – "النهار"

  • المصدر: عكار – "النهار"

هشام الحلاق متحدثاً وبدا التلامذة خلال الغناء. (ميشال حلاق)

رعى مطران عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور حفل إطلاق الألبوم الموسيقي "ذاكرة" من التقليد الموسيقي العربي، الصادر حديثاً عن المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في عكار بإشراف أستاذ الموسيقى في المدرسة هشام الحلاق بمشاركة 19 تلميذاً تراوح أعمارهم بين 10 و14 سنة.

وبعد كلمة تعريف من جان موسى، قال مدير المدرسة النائب نضال طعمة: "جئنا نحيي الذاكرة، من عمق سبات مضى، لتستيقظ منابع الأصالة في وجدان تلامذتنا، فيخترعون رنيناً جديداً يساهم في تأسيس غد جديد يؤاخي الفكر ويصدح في عمارات الهويّة".
ولفت المشرف على الألبوم هشام الحلاق إلى أن "هذا المشروع التربوي الفني "ذاكرة" يهدف إلى ربط جيل اليوم بإرثه الثَقافي الحقيقي وإرجاعه إلى هويّته الفنيّة الحقيقيّة وتعريفه إلى موسيقى شرق عربيّة أصيلة عالمة غيّبت قسراً".
وقال منصور: "سمعنا هذه الأغاني والأناشيد الطربية ذات الأصالة العريقة، وأعتقد، متفاخراً لا متكبراً، أن الذين أنشأوها وغنوها ونوطوها منذ زمن بعيد، ما أدوها أفضل مما أداها أولادنا اليوم الذين أتوا من خارج ذلك الزمان والمعطيات، فباروهم بكل جدارة ونجاح، وأدوا هذه الأغاني التي كانت تخرج ليس فقط من أفواههم بل من عواطفهم وأحاسيسهم، والفضل بذلك للمربي الموسيقي هشام الحلاق والموسيقيين العاملين معه".
وتضمنت الأمسية الموسيقية باقة من الموشحات والقدود من التقليد الموسيقي العربي استهلت بوصلة موسيقية من مقام البيات، ثم موشحات. اما الوصلة الثانية فكانت من مقام الحجاز وتضمنت دولاب حجاز.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard