حكم السلاطين… بين روسيا والصين!

11 تموز 2020 | 00:40

تمثال يعانق البدر في موسكو (تعبيرية- "أ ف ب").

ليلة عيد الميلاد من سنة ١٩٩١، أعلن الرئيس ميخائيل غوربتشيف نهاية ولايته… ونهاية الاتحاد السوفياتي كمنظومة اشتراكية.وبعد مرور ثلاث سنوات، كرر المشهد بوريس يلتسن الذي بكى وهو يبلغ الشعب الروسي قرار استقالته .
وكان من الطبيعي أن يخلفه على الفور رئيس الوزراء فلاديمير بوتين (٤٧ سنة)، الذي انتظر انتخابات ٢٦ آذار (مارس) ليحصل على شرعية الموقع الجديد.
ولد فلاديمير فلاديمروفيتش بوتين في ليننغراد (اليوم سانت بطرسبرغ) سنة ١٩٥١. وقد تزوج باكراً من صبية تدعى ليودميلا أنجبت له ابنتين. وكان ذلك اثر تخرجه من الجامعة الرسمية في ليننغراد - قسم المحاماة. ولكنه لم يمارس هذه المهنة، كونه التحق بمركز استخبارات الـ "ك ج ب" في موسكو. وبسبب تفوقه في هذا الميدان، جرى تعيينه في ألمانيا الشرقية كممثل واسع الصلاحيات. وقد اختار مدينة "ليبزيغ" كنقطة انطلاق لنشاطاته السرية. وهو يعترف بأنه اضطر الى إتقان اللغة الألمانية بسبب حاجته الى استخدامها أثناء تسلله الى برلين الغربية. أما الإسم الحركي الذي أطلقه عليه أعوانه فهو "ستاسي"، كنوع من التلميح الى الإسم الذي يعرّف به البوليس السري التابع لاستخبارات ألمانيا الشرقية....

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard