ارتفاع عدّاد كورونا: 71 إصابة وتوجه لإجراءات جديدة

11 تموز 2020 | 04:15

سجل عداد كورونا ارتفاعاً مقلقاً لليوم الثاني توالياً، فبعد تسجيل 66 إصابة أول من أمس، جاءت أرقام الإصابات صادمة أمس بتسجيل 71 إصابة بالفيروس غالبيتها من المقيمين، على رغم أن وزارة الصحة كانت أعلنت ان نتائج فحوص الوافدين على رحلات الميدل إيست في 8 تموز الجاري أظهرت وجود 14 إصابة. وكان لافتاً تسجيل 34 إصابة في رومية في منطقة المتن.ولكن رئيس بلدية رومية عادل أبو حبيب اصدر البيان الآتي: "فوجئنا اليوم بلائحة المصابين بفيروس كورونا الصادرة عن وزارة الصحة، وفيها أن عدد المصابين من رومية بلغ 34 شخصا، بينما الحقيقة أن البلدة خالية تماما من المصابين. وإذ نأسف لنشر هذا الخبر الذي تسبب بهلع كبير، نتمنى على الوزارة تحديد مكان المصابين بدقة، وهم من خارج البلدة، علما أنها ليست المرة الأولى التي يعلن فيها عن وجود إصابات في رومية ليظهر لاحقا أن الإصابات خارج البلدة".

ويعود سبب ارتفاع الحالات وفق معطيات وزارة الصحة الى عدم الإلتزام بالوقاية والتباعد الاجتماعي وهو ما يظهر بأرقام المخالطين، كذلك الحالات الإيجابية للمغتربين العائدين الذين لا يلتزمون إجراءات الحجر الصحي المطلوبة، ما تسبب بإصابات بالعشرات ناتجة عن تفلت أحد المصابين في إحدى الحفلات. وقد أكّد وزير الصحة حمد حسن وجود توجه رسمي جدي نحو فرض غرامة مالية مرتفعة وإجراءات قانونية في حق كل من يخالف قواعد الحجر المنزلي ومقتضيات التعبئة العامة.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها أمس عن تسجيل 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا، 67 مقيمين (51 من المخالطين) و4 وافدين من الكويت ونيجيريا، وذلك من أصل 4563 فحص PCR أجريت أول من أمس (2523 محلية و1942 في المطار، ليصبح العدد الإجمالي 2082 إصابة. وقال التقرير ان العدد التراكمي للحالات المحلية المثبتة بلغ 1440، أما عدد الحالات المثبتة الآتية من الخارج، فبلغ 642 وبلغت حالات الشفاء 1402.

وأشار التقرير إلى ألى أن الإصابات المسجلة أول من أمس توزعت مناطقياً على، الحمرا 3، عين التينة 1، المزرعة 1، رأس النبع 1، الأشرفية 1، برج البراجنة 3، أرصون 2، الغبيري 1، المريجة 1، حارة حريك 1، رومية 34، السبتية 1، الرميلة 1، حي السلم 3، صوفر 2، بحمدون المحطة 1، سهيلة 1، الميناء 1، كوسبا 2، مزيارة 2، المرج 2، بدنايل 1، السكسكية 1، الراشادية 2، وشقرا 1. أما عدد الإصابات في الأقضية، فبقيت بيروت في الصدارة مع 323 إصابة، بعبدا 294، المتن 222، الشوف 155، زحلة 131، عاليه 127، كسروان 93، عكار 88، طرابلس 81، زغرتا 81، صور 86، وجبيل 59، وهناك 11 حالة قيد التحقق.

وقال وزير الصحة حمد حسن لـ"رويترز" إننا ندق ناقوس الخطر لعدم التزام المجتمع، مشيراً الى أن ارتفاع الأرقام في لبنان مخيف. وأكد أن حصيلة الاصابات الجديدة خلال يومين بلغت 135 توزعوا على أكثرية المناطق اللبنانية.

وعزا حسن ارتفاع عدد الحالات إلى ثلاثة أسباب، أولها بعض المغتربين الذين وصلوا إلى لبنان منذ فتح المطار في الأول من تموز الجاري ولم يلتزموا الحجر المنزلي مشيرا إلى أن أحدهم تسبب في إصابة 12 شخصا في حفل زفاف بالفيروس في حين تسبب آخر في عدوى 12 شخصا آخرين في جنازة.

كما ظهرت مجموعة ثانية من العدوى بين الممرضات والأطباء في المستشفيات. أما المجموعة الثالثة فكانت بين العمال الذين يعملون في جمع النفايات.

وكانت أعلنت وزارة الصحة تسجيل 14 إصابة بفيروس "كورونا" في الرحلات الوافدة إلى لبنان في 8 تموز الجاري، وهي حالة إيجابية على رحلة الشارقة، شركة Air Arabia الرقم 385، وحالة واحدة ايجابية على رحلة كوبنهاغن: شركة MEA الرقم 226، وإصابة على رحلة اديس أبابا: الشركة الأثيوبية الرقم 406، و11 حالة إيجابية على رحلة ابيدجان: شركة MEA الرقم 576.

في المناطق، أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور في بيان أمس عن تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس covid-19 مثبتة ومؤكدة مخبريا، 3 إصابات لوافدين من أفريقيا و 3 إصابات لمقيمين من التابعية الفلسطينية و 9 إصابات محلية. وأشارت الى أن نتائج الفحوص العشوائية المدروسة التي أجرتها وزارة الصحة العامة في بلدة جبال البطم، أظهرت إصابة 9 مواطنين كانوا من ضمن الدائرة المخالطة للحالة التي سجلت قبل 3 ايام. وتم تسجيل 17 حالة مشتبه بها. ولفتت الى أن عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 119 مصابا.

وفي بلدة الخرايب أجرت لجنة وزارة الصحة فحوص pcr في مقر بلدية الخرايب لـ 40 مواطنا، ممن خالطوا مصابين بفيروس كورونا، على ان تصدر النتائج في اليومين المقبلين.

من جهتها، عممت بلدية جدايل في جبيل باقفال كنائس البلدة وتوقف القداديس والشعائر الدينية فيها حتى إشعار آخر في انتظار صدور نتائج فحوص pcr أجريت في البلدة لعدد من المواطنين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard