أرشيف العلّامة يواكيم مبارك ومكتبته في عهدة جامعة القديس يوسف

1 تموز 2020 | 05:00

تسلمت جامعة القديس يوسف في بيروت 152 صندوقًا من أرشيف العلاّمة الأب يواكيم مبارك بما في ذلك 50 جزءًا من مكتبة الأب مبارك وبقية مراسلاته العلميّة والشخصيّة.

فبعد متابعة طويلة من رئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ، مع جمعية أصدقاء يواكيم مبارك ورئيسها جوليو فوسي ومع معهد الذاكرة التابع لدار نشر Edition Contemporaine ومديرها الأدبي ألبير ديشي، اتخذ قرار جمع محفوظات الكاتب وعالم اللاهوت والاديب المعروف والخريج السابق من كليّة اللاهوت في الجامعة، العلاّمة الأب يواكيم مبارك، وذلك في مركز البحوث والمنشورات حول الشرق المسيحي (CERPOC) التابع لكليّة العلوم الدينيّة في الجامعة.

وتضاف صناديق المحفوظات التي تسلمتها الجامعة إلى 200 صندوق من محفوظات ومكتبة الأب يواكيم مبارك، والتي تمّ منحها إلى الجامعة من عائلة الأب الراحل.

وشكرت الجامعة بشخص رئيسها كلّ الفاعلين الذين سهّلوا تنفيذ هذه العملية، وهم: جمعية أصدقاء الأب مبارك، عائلة الراحل، ألبير ديشي، رينيه أسمر، السي خوري، ومديرة مكتب جامعة القديس يوسف في باريس غاسيا أرتين.

يذكر أن الأب مبارك، وبرسالة على شكل وصية، قد أورث أرشيفه إلى جامعة القدّيس يوسف عبر شخص البروفسور سليم دكّاش. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard