إيران تسعى إلى مفاوضة واشنطن عبر لبنان... وهذه عناوين "المزحة" القضائية وخلفياتها

30 حزيران 2020 | 02:30

موكب السفيرة الأميركية أمام مبنى وزارة الخارجية (حسن عسل).

تتطاير الرسائل الإقليمية والدولية في الفضاء اللبناني، على إيقاع المسيّرات الإسرائيلية و"المحلية"، ما يشي بأنّ لبنان يتمايل على صفيح ساخن، وما الاشتباك بين عوكر وحارة حريك إلا حلقة في سياق الرسائل المتبادلة في ظل قرار دولي واضح بمعاقبة "حزب الله"، وهذا ما حفلت به في الساعات الأخيرة الساحة الداخلية من خلال التراشق السياسي بين السفارة الأميركية والحزب. وعُلم من مصادر موثوق بها أنّ اتصالات أُجريت بين حلفاء "حزب الله" لتنظيم سلسلة تحركات شعبية، أو إقامة مهرجان مركزي للتنديد بالقرار الأميركي، لكنّ هذا القرار وُضع على الرفّ، إذ ثمة انقسام داخلي في البلد وأوضاع اقتصادية ومعيشية مزرية. إلا ان الأجواء تؤكد أنّ هذه الحركة التي يزمع حلفاء إيران و"حزب الله" القيام بها ما زالت قائمة عندما تدعو الحاجة، وربطاً بما قد يحصل في أي وقت.
في السياق، تقول مصادر سياسية عليمة لـ"النهار"، إنّ ما يحصل من تصعيد سياسي، ولا سيما ما أقدم عليه القاضي محمد مازح، إنّما يصب في إطار الرسائل الإيرانية عبر بريد "حزب الله"، وعلى هذه الخلفية جاء قرار مازح الذي أشعل الساحة اللبنانية وتخطاها وصولاً إلى واشنطن وعواصم القرار...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard