تراجع إصابات كورونا والعدد الإجمالي 1745 فحوص للمخالطين في البؤر لرصد تفشي الوباء

30 حزيران 2020 | 02:15

حسن مترئساً اجتماع اللجنة العلمية في وزارة الصحة.

تراجع عداد كورونا أمس وسجل 5 إصابات جديدة بالفيروس محلية بين المقيمين وجميعهم من المخالطين، وهو رقم منخفض مقارنةً مع ما شهدته الأيام الأخيرة ويعود إلى أن الفحوص التي أجريت الأحد أقل من المعتاد وبلغت 774. وقد ارتفع العد التراكمي للإصابات إلى 1745 حالة.

وأعلنت وزارة الصحة في تقريرها ان عدد حالات الشفاء بلغ 1170، فيما توزعت الإصابات التي سجلت أمس على مناطق برج البراجنة 1، الأوزاعي 1، عرمون 2، وخلدة 1.

وكان وزير الصحة حمد حسن أشار عبر "تويتر" في تغريدة أول من أمس إلى أن "الترصد الوبائي في 29 حزيران (8 فرق): 1 طرابلس المينا (حالة مجهولة المصدر)، 2 مخيم البرج الشمالي صور (سوري)، 3 صيدا (2 سوريان)، 4 الجية وكترمايا (2 سوريان)، 5 مجدل عنجر (حالة من سوريا)، 6 الجليل متابعة، 7 الغبيري متابعة، 8 مخيم شاتيلا (حالتان)، 9 الأوزاعي حالة مجهولة المصدر". وأرفق تغريدته، بـ"هاشتاغ": "اليقظة نجاة".

واشار بيان صادر عن اللجنة العلمية لوزارة الصحة بعد اجتماع ترأسه حسن، الى ان "ثماني فرق ميدانية تابعة لبرنامج الترصد الوبائي كانت انتشرت أمس في المناطق اللبنانية لإجراء فحوص لمخالطين لحالات مصابة وللفئات المعرضة للاصابة في إطار استراتيجية التتبع والترصد التي تعتمدها الوزارة في ظل مرحلة فتح البلد. ومن شأن حملة الفحوص المذكورة إيجاد حالات مصابة إضافية بهدف عزلها، والسعي إلى الحد من حصول تفش محلي للوباء، وقد شملت هذه الفحوص العائلات المقيمة في لبنان للأشخاص السوريين الذين أعلنت سوريا أنهم وصلوا من لبنان مصابين بالفيروس".

وأجريت الفحوص في المناطق التالية: طرابلس المينا (حالة مجهولة المصدر)، مخيم البرج الشمالي صور (سوري)، صيدا (سوريان)، الجية وكترمايا (سوريان)، مجدل عنجر (سوري)، مخيم شاتيلا (حالتان)، الأوزاعي (حالة مجهولة المصدر)، وفحوص متابعة في كل من مخيم الجليل والغبيري بعد تسجيل عدد من الإصابات فيهما".

في المناطق، أعلنت لجنة إدارة أزمة كورونا في قضاء زغرتا ان "الفحوص التي اجريت أول من امس من فريق وزارة الصحة في مستشفيي اهدن الحكومي والسيدة الجامعي في زغرتا، جاءت كلها سلبية". وأكدت اللجنة "ضرورة التشدد في عملية الحجر المنزلي ومراقبة المحجورين وفق الآلية المتبعة".

وأشار تقرير غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار أن "لا اصابات جديدة بفيروس كورونا. واستقر العدد منذ 17 آذار الماضي حتى اليوم على79". الحالات الايجابية 9، وحالات الشفاء 70. ولفت التقرير الى تراجع عدد حالات الحجر المنزلي الى 162 حالة (وافدين ومقيمين).

من جهتها، أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور في بيان، أنه لم يسجل أمس أي إصابة جديدة بفيروس كورونا ولا أي حالة مشتبه بإصابتها، لافتة إلى أن "عدد المصابين في القضاء 88 مصابا توزعوا على: 76 حالة وافدة من إفريقيا وحالة وفاة واحدة، 3 حالات وافدة من أوروبا، 9 حالات محلية وحالة وفاة واحدة، وتماثل 46 الى الشفاء".

وأشارت إلى أن "وزارة الصحة العامة قامت بإجراء فحوص عشوائية في مخيم البرج الشمالي، بالتعاون مع الأونروا ووحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور وبلدية البرج الشمالي، وذلك بعد ثبوت حالة لمواطنة من التابعية السورية بينت عملية الرصد الوبائي وجود دائرة صغيرة من المخالطين داخل المخيم على أن تقوم طبابة قضاء صور بمتابعة نتائج الفحوص التي أخذت أمس وإبلاغ المعنيين".

إلى ذلك، ترأس وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن، أمس، إجتماع اللجنة العلمية في وزارة الصحة العامة، خصص للبحث في "الإجراءات الواجب اتخاذها في مرحلة فتح المطار في الأول من تموز، وضرورة متابعة أطقم وزارة الصحة للعائدين وذويهم بهدف الحد من الإصابات والتقييم الأسبوعي للواقع الوبائي".

وفي بيان أن حسن طرح "إنشاء صندوق مع الدائرة المدنية للمطار لاستيفاء رسوم فحص الـPCR الذي سيتم إجراؤه للوافدين إلى لبنان بسعر مئة وخمسين ألف ليرة لبنانية أو ما يعادله بالدولار وفق سعر صرف السوق، على أن تدفع مباشرة للمختبرات المعتمدة من وزارة الصحة لإجراء الفحص".

وأكد أن "الوزارة ستقوم بتغطية كاملة لفحص الـPCR الثاني لمن يتبين لديه أي عوارض تطرح إحتمال الإصابة بالفيروس".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard