الشيف شادي زيتوني في "تحدّي الجوع": فيديو لأشهى الوصفات ريعه لبنك الغذاء اللبناني

31 آذار 2014 | 00:00

الشيف شادي يوقع على الـ"دي في دي". (ناصر طرابلسي)

عندما يتحدى الجوع أمهر الطهاة تثمر النتيجة حباً وعطاء. لم يكتف الشيف شادي زيتوني بابهار جمهوره على تلفزيون المستقبل حيث يقدم فقرة عن تحضير أطيب المأكولات كل يوم في عالم الصباح، ولا في الصحف والمجلات بوصفاته الشهية، بل أراد ان يتحدى الجوع من الباب العريض، فبدأ منذ عام العمل مع بنك الغذاء اللبناني ليصبح بعد ستة اشهر سفيرا له، وللشبكة الإقليمية لبنوك الغذاء. وفي عطلة نهاية الأسبوع المنصرم، اجتمعت حوله مجموعة من الأمهات والأصدقاء المهتمين، في صبحية خاصة في مطعم ابو ملحم في جسر الواطي يوقع لهم فيديو على الأقراص المدمجة لأشهى المأكولات وطريقة تحضيرها.

عند الباب صبيته الأنيقة ميشال ابنة التسع سنوات تستقبل الحضور، وترشدهم الى أماكنهم. في يدها ورقة عليها الأسماء. وفي عيد الام رحب بالأمهات الحاضرات في الصبحية وشكر الراعين لفكرة إطلاق ١٢ قرصا مدمجا تحتوي على ١٢٠ حلقة خاصة صورها في مطبخه، وعلى كل قرص طريقة تحضير ١٠ طبخات عالمية، من ضمنها المطبخ اللبناني. "من واجبي ان أؤمن سيولة لبنوك الطعام والشبكة من هنا كانت فكرة إطلاق هذه الأقراص المدمجة. الاشخاص والجمعيات والمؤسسات يتبرعون مشكورين بالطعام لبنوك الغذاء، ولكننا نحتاج ايضاً الى السيولة".
ريع هذه الأقراص يعود لبنك الغذاء في لبنان، وستباع في البلدان العربية ايضاً، وفي كل بلد يعود الريع الى بنك الغذاء فيه، وهي موزعة على ١٢ بلداً في الإقليم. وتحدث عن ان في كل مجموعة قسيمة مالية للإفادة من خبرات اختصاصية التغذية سارة الزغبي، ورقم سري في الداخل يخول صاحبه للدخول على موقع الالكتروني للشيف شادي زيتوني حيث يوجد اكثر من ٥٠٠ وصفة أونلاين وكل يوم ٥ وصفات جديدة. وتخلل اللقاء توزيع عدد من الهدايا، وقدمت السيدة جين نصار سيارة خاصة مجهزة ببراد لتوزيع الطعام.
"خطتنا ان نقضي على الجوع ونقدم للمستحقين حياة كريمة" يقولها الشيف شادي بحماس. وهذا الفيديو سيتم تسليمه الى المنازل لمن يرغب وسعره ٣٠ دولاراً والتوزيع مجاني. بعد شهر يعمل على اطلاق كتابه "عشرة على عشرة"، وهو كتاب جديد فيه وصفات متعددة للمطبخ العالمي والمطبخ اللبناني.
وبنك الغذاء موجود في عدد كبير من دول العالم، يعمل مع الجمعيات الخيرية الموجودة على الارض، والجمعية تؤمن الغذاء لعدد من العائلات وفق اتفاقات مع المطاعم والفنادق والعائلات وشركات التغذية، بان يقدموا الطعام غير المستعمل لأخذه وإيصاله الى جمعية معينة.
"حالياً نعمل مع ٥٠ جمعية في لبنان ويستفيد من هذا البنك يومياً ٤ آلاف عائلة مستورة، ونحن مستعدون لتقديم المساعدة لاي جمعية غير سياسية او دينية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard