1242 إصابة بكورونا واستئناف عملية إعادة المغتربين استمرار الفحوص العشوائية في المناطق لرصد تفشي الوباء

3 حزيران 2020 | 04:00

على رغم تراجع عداد كورونا أمس، فإن تمديد حال التعبئة من دون الاقفال العام يبقى خياراً أول لمكافحة تفشي كورونا، وهو ما أشار اليه وزير الصحة العامة حمد حسن بضرورة تمديد حال التعبئة اسبوعين اضافيين طالما ان منظمة الصحة العالمية توصي بالاستمرار بتدابير الوقاية وطالما ان هذه التدابير تستدعي حالة من الجهوزية والاستنفار. وبينما اعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 9 إصابات جديدة، 7 لوافدين و2 لمقيمين ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1242، تم تحديد مرحلة رابعة من خطة إعادة المغتربين اللبنانيين اعتبارا من 11 حزيران الجاري، حيث ستتم اعادة حوالى 2500 وافد من اللبنانيين الراغبين بالعودة، وذلك ضمن سلسلة رحلات تنظمها الميدل ايست على مدى 5 ايام، اي من 11 حزيران الجاري حتى 15 منه، على ان تصدر الميدل ايست في وقت لاحق برنامج تلك الرحلات والمدن التي ستشملها. وهؤلاء يضافون إلى 18 ألف لبناني مغترب تمت إعادتهم خلال المراحل الثلاث السابقة، حيث أعادت المرحلة الثالثة وحدها نحو 11 ألف لبناني.

في تقرير وزارة الصحة اليومي أمس، أشارت الى تسجيل 9 إصابات جديدة بكورونا، من أصل فحوص بلغ عددها 2068، ما رفع العدد التراكمي إلى 1242 حالة، وذلك على رغم فتح المراكز التجارية وتمديد دوام عمل المطاعم وتخفيف منع التجول. وقالت إن المصابين بين المقيمين هما من الشياح ومجدل عنجر، أما المصابين من الوافدين ففي مناطق حارة حريك، والبداوي ونهر البارد وعين بوسوار وشقرا والنبطية.

في المناطق، افادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور عن تسجيل حالة واحدة مؤكدة ومثبتة مخبرياً بإصابتها بالوباء وهي محلية ومقيمة في بيروت. كما تم تسجيل 3 حالات شفاء تام وذلك بعد إجراء الفحوص المخبرية اللازمة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 14. وتم تسجيل حالة واحدة مشتبهة. فيما صدرت نتائج الحالتين اللتين كانتا قيد الدرس والمتابعة سلبيتين.

من جهتها، أعلنت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي تسجيل اصابة واحدة جديدة رفعت عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي الى 73.

بدورها، أعلنت خلية الأزمة في بلدية مزبود في إقليم الخروب أن "نتائج فحوص الـ PCR التي اجريت في 30 أيار الماضي في مزبود، جاءت نتيجتها، 11 اصابة سلبية، في انتظار إعادة الفحص للتأكد من الشفاء، 6 حالات إيجابية لأشخاص في منزل واحد وهي اصلا قديمة ومشخصة سابقا، وبقية الفحوص كلّها سلبية. وأشارت في بيان الى انه "بناء على نتيجة الفحوص سيتم الغاء حال الطوارئ والحجر في حي "رأس ابو علي"، بالقرب من صالة القناطر وفتح الطريق ومداخل الحي المذكور، والمحال والمؤسسات التجارية اعتباراً من اليوم شرط التقيد بالإجراءات الوقائية، والإبقاء على المبنى الذي تقيم الإصابات فيه محجورا، ويتم متابعتهم الى حين شفائهم". كما أعلنت خلية الأزمة واللجنة الطبية في بلدية شحيم تسجيل أول حالة شفاء في البلدة.

وأكد التقرير الثامن الصادر عن خلية الأزمة أن "العدد الإجمالي للحالات المتبقية المثبتة مخبريا هو 3 (ضمن بلدة شحيم العقارية)"، مشيراً إلى أن اللجنة تنتظر نتائج فحوص لـ 42 شخصا، أجريت السبت الماضي.

وأكد التقرير الـ 59 الصادر عن اللجنة الصحية في خلية الأزمة في بلدية برجا، والذي يغطي الإصابات بفيروس كورونا أن "عدد الحالات المثبتة مخبريا هو 6 من المقيمين في برجا"، لافتاً إلى أن اللجنة تنتظر نتائج فحصين مخبريين". وقال التقرير إن "عدد الأشخاص المحجورين والمخالطين للحالات المثبتة بلغ 113، وأن عدد الأشخاص المحجورين القادمين من خارج لبنان 28".

من جهتها، أعلنت قائمقامية قضاء جزين أن "نتائج فحوص الـPCR التي أجريت خلال أيار في مستشفى جزين وصيدا الحكومي، بالتنسيق مع مختبرات مستشفى رفيق الحريري، والتي تخطى عددها الـ 200، أتت كلها سلبية، وبالتالي أصبح القضاء خال من أي إصابة. وتتم متابعة المحجورين الوافدين من الخارج والمخالطين لهم بدقة ووفقا للأصول، ولن نتوانى عن اتخاذ أي تدبير رادع بحق المخالفين".

أما خلية الأزمة التابعة لاتحاد بلديات الضنية وجهاز الطوارئ والإغاثة في الجمعية الطبية الإسلامية وقسم الصحة في قضاء المنية – الضنية، فأعلن عن تعافي المصابين بفيروس كورونا في بلدة القطين- الضنية، بعد أخذ عينات PCR منهم، وإعادة الفحوص في مستشفى طرابلس الحكومي، وذلك بعد صدور النتائج المخبرية للمستشفى التي جاءت كلها سلبية. وفي حملات الفحوص، أجرت العيادة المتنقلة للجامعة اللبنانية الأميركية- مستشفى رزق عددا من فحوص فيروس كورونا في بلدية كفرحزير الكورة، في اطار الحملة الوطنية التي أطلقها المركز الطبي للجامعة، في حضور رئيس البلدية فوزي المعلوف.

وكانت الأولوية للعاملين في مجال الرعاية الصحية والذين يتنقلون ويحتكون بالآخرين بحكم وظائفهم، مثل المتاجر والمحطات والأفران والخدمة العامة.

وأصدرت بلدية الحازمية تعميماً، طالبت فيه المطاعم والمؤسسات الغذائية وشركات عمال الدليفري ضمن نطاقها إجراء فحص كورونا لديهم وبصورة خاصة الأجانب منهم حماية للزبائن والمواطنين للعاملين، على أن تزوّد البلدية بالنتائج بواسطة المراقب الصحي خلال مهلة أسبوع كحد أقصى من تاريخ تبلغ التعميم.

وتتابع وزارة الصحة العامة تنفيذ خطتها لإجراء مسح ميداني في مختلف المناطق وتحديد الواقع الوبائي، وتجري فرق وزارة الصحة العامة اليوم فحوص PCR لعينات من المواطنين الذين خالطوا حالات مصابة في كل من منطقتي رأس النبع وقضاء عاليه.

وتسلمت وزارة الصحة أمس مليون كمامة من الصناعة الوطنية قدمتها شركة سانيتا، وستوزّع تبعاً لجدول شفاف وعادل يشمل الإدارات الرسمية والاتحادات البلدية والبلديات والقوى الأمنية والجمعيات الأهلية الفاعلة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard