مجلس الوزراء أرجأ التعيينات ومدد لـ"اليونيفيل" "تخريجة" للكهرباء وموافقة على معمل غوسطا

30 نوار 2020 | 03:15

أرجأ مجلس الوزراء التعيينات الى الخميس المقبل، ووافق على طلب وزارة الخارجية والمغتربين تمديد ولاية "اليونيفيل" مدة سنة، وابتدع "تخريجة" لانشاء معمل ثالث للكهرباء، وأقرّ الموافقة المبدئية على استعمال معمل غوسطا لفرز النفايات المنزلية الصلبة ومعالجتها.

عقد مجلس الوزراء جلسة في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية اميشال عون وحضور رئيس الوزراء حسان دياب والوزراء.

استغرقت الجلسة التي سبقها لقاء بين عون ودياب زهاء ثلاث ساعات، أدلت بعدها وزيرة الإعلام منال عبد الصمد نجد بالمعلومات الرسمية وفيها "أن فخامة الرئيس جدّد التهاني بعيد الفطر، داعيا الى معالجة المواضيع المتراكمة جراء العطلة خصوصاً في القطاعات الاقتصادية، معتبرا أنه لا بدّ من التعاون بين القطاعين العام والخاص من أجل إنهاض الاقتصاد.

وطلب من مجلس الوزراء إعادة النظر في القرار المتخذ في جلسة سابقة والمتعلق بخطة الكهرباء التي سبق أن لحظت ضرورة إنشاء ثلاثة معامل إنتاج، للتمكن من تأمين الكهرباء 24 على 24، وأكد ان السير في هذه الخطة يشكل ضرورة للبنان وأيضا للمفاوضات مع المؤسسات الدولية".

ونقلت عن الرئيس دياب بالنسبة الى خطة الكهرباء، "أن مجلس الوزراء يؤكد تقيده بالبيان الوزاري لناحية خطة الكهرباء وتنفيذه لقراري الحكومة السابقة الرقم 1 تاريخ 8/4/2019 والرقم 1 تاريخ 21/10/2019 اللذين تضمنا مواقع إنشاء معامل انتاج الطاقة الكهربائية.

وقال: مجلس الوزراء يعتبر ان قرار مجلس الوزراء الرقم 2 تاريخ 14/5/2020 يأتي في سياق تنفيذ خطة الكهرباء من دون التعارض معها. وتابع: قمت اليوم بجولة على البقاع الشمالي واطلعت على الإجراءات المتخذة من أجل إقفال المعابر غير الشرعية التي تستخدم للتهريب بين لبنان وسوريا. مبدئيا، يمكن القول إن الإجراءات يفترض أن تؤدي إلى ضبط عمليات التهريب بشكل كبير، ونحتاج إلى مواصلة الجهود من أجل إقفال هذا الملف".

وأضاف: بالنسبة الى جلسة مجلس النواب (أول من) أمس، فبعد إقرار المجلس الكريم خطة التحفيز والأمان الاجتماعي بقيمة 1200 مليار ليرة لدعم الأسر والمؤسسات الصناعية الصغيرة والمزارعين والحرفيين، المفروض إصدار قرارات ومراسيم لتحديد آلية التوزيع والمستفيدين".

المقررات

وأشارت الى أن المجلس ناقش بنود جدول الأعمال، واتخذ في صددها القرارات الآتية:

- "الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين تمديد ولاية قوات الامم المتحدة الموقتة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) لمدة سنة تنتهي بتاريخ 31/8/2021.

- الموافقة على طلب وزارة الزراعة التفويض الى الوزير توقيع مشروع اتفاق يتضمن مساعدة فنية وهبة عينية مع منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، حول "تعزيز سبل العيش والامن الغذائي للمجتمعات المضيفة للنازحين السوريين في كل من لبنان والأردن من خلال تعزيز التنمية الزراعية المستدامة".

- الموافقة على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية تجديد العقود المشتركة بين الوزارة والجمعيات الاهلية والهيئات الدينية اعتباراً من 1/1/2019 لغاية 31/12/2020.

- كما قرر مجلس الوزراء الموافقة المبدئية على استخدام معمل غوسطا لفرز ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة، بعد موافقة شركة "فونيكس انيرجي" على شروط الحكومة.

- وأخيراً قرر المجلس تأجيل البحث في التعيينات إلى جلسة الخميس المقبل".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard