الحريري: التيار يريد البلد ¶ جعجع : أخيرا انتصرنا ¶ الجميل: حقنا رصاصة!

29 أيار 2020 | 01:57

شكر الرئيس سعد الحريري في تصريح له على هامش جلسة مجلس النواب في قصر الاونيسكو، رئيس مجلس النواب نبيه بري على الجلسة، وقال "نحن جاهزون لخدمة البلد لا سيما للقوانين التي تعزز الشفافية ووضع الدولة، واليوم هناك قوانين عدة مقترحة، وانا مع اقرار الية التعيينات بشكل صحيح، واليوم صوتنا مع إقتراح القانون الرامي الى تحديد آلية التعيين في الفئة الاولى في الإدارات العامة وفي المراكز العليا في المؤسسات العامة". وإذ شكر النائب جورج عدوان لدوره في هذا القانون أوضح ان "هناك من يريد ان يطعن بالقانون ليعين كيفما يريد، والافضل ان ترفع القوى السياسية يدها عن التعيينات، ونحن سنكمل بهذا الموضوع، واتمنى ان لا يتم الطعن به". واعتبر بان "التيار الوطني الحر يريد كل البلد".

واوضح الحريري بأن "قانون العفو ينصف الكثير من المظلومين، وهناك اشخاص يجب ان نعفو عنهم بسبب الاضرابات وعدم الاستقرار الامني التي حصلت في السنوات الماضية، والبعض يحاول تصوير الموضوع بأنه عفو عن المجرمين وهذا ليس دقيقا. ولفت الى انه لا اعرف سبب تغيير بعض النواب رايهم بالعفو ونحن مستمرون به للنهاية. ويشار الى ان رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع سارع بعد إقرار آلية التعيينات الى التغريد على صفحته: "وأخيرا انتصرنا اقرت آلية التعيينات لموظفي الفئة الأولى والمدراء العامين والمراكز العليا في الدولة بعد ان صارعنا من اجل إقرارها على مدى سنوات طويلة".

الى ذلك أعلن رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل عن تعرّض نواب وغيرهم لحملة تشهير وعنف وتخوين بعنوان "حقنا رصاصة"، وتوجّه الى رئيس مجلس النواب بالقول "هل تقبل ان تشنّ قوى موجودة في المجلس حملات تحت عنوان حقن رصاصة ويتم وضع صورنا على مواقع التواصل الاجتماعي؟".

فردّ بري بالقول "المجلس النيابي واعضاء المجلس النيابي كرامتهم من كرامتي ومن كرامة المجلس ولا احد يمكن له ان يضبط شبكات التواصل الاجتماعي بدءا من ترامب الى كل الدني".

وسأل الجميّل بري "اين تريدنا أن نتحدث عن هذا الموضوع هل في الإعلام؟ وهذا الكلام له علاقة بالنظام وبموقعنا وانت لا تسمح لنا بالكلام والتعبير عن رأينا وقول ما نريده".

وإذ تحدث الجميّل عن تجاوزات، قال "دولة القانون فرطت في لبنان، ولا يوجد اي احترام لدولة القانون أو للناس ولا لسلامتهم أو أمنهم". وتابع "تتم ملاحقة الناس بسبب منشور على مواقع التواصل الاجتماعي لأنها تنتقد مسؤولاً سياسياً، واشخاص اخرون يهددوننا بالقتل ولا احد يقترب منهم".

وأردف "هناك مشكلة عدالة، والبلد ينهار اقتصادياً واجتماعياً ونحن ممنوع ان نناقش الوضع الاقتصادي او وضع خطة".

وفي موضوع مشاريع القوانين على جدول الأعمال، قال الجميّل "نحن أمام كارثة اقتصادية واجتماعية ويتم معالجة الموضوع "بالمفرّق"، مشيراً الى ان على جدول الأعمال مجموعة اقتراحات ومشاريع قوانين متفرّقة يفترض ان يتم تقديمها ضمن إطار خطة شاملة متكاملة، وقال "كل ما يسمى قروض واولويات وغيرها يجب ان تحدد في خطة الحكومة وعلى اساسها نقرّ البنود التي لها علاقة بالسياسية الضربية والكابيتال كونترول والوضع النقدي وكل هذه المواضيع".

ودعا الجميل الحكومة الى تقديم خطة تتم مناقشتها من قبل المجلس النيابي، وبناء عليها يتم تقديم كل هذه الاقتراحات بطريقة شاملة وسلة واحدة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard