رؤية سياسية اقتصادية مفقودة في دولة منكوبة

23 نوار 2020 | 00:40

المصدر: "النهار"

لا يزال بناء الدولة الحقّة حلماً؟

مرّ لبنان منذ الاستقلال بثلاث مراحل أساسية ساهمت كل واحدة منها في صياغة مشروع لبناء الدولة وهي:- مرحلة أولى بدأت مع اعلان الاستقلال عام ١٩٤٣وحتى نهاية الحرب الأهلية.
- مرحلة ثانية بدأت باتفاق الطائف وحتى اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
- مرحلة ثالثة بدأت بعد عام ٢٠٠٥ وحتى تاريخه.
- المرحلة الاولى:
تميزت هذه المرحلة بأنها كانت نتاجا لتوافق النخب اللبنانية بجناحيها المسيحي والمسلم على تصور مشترك لتشكُّل الدولة الوطنية وفق خصوصية تعددية راعت التوازنات الطائفية التي كانت تميل بنسبة ضعيفة لصالح المسيحيين استناداً الى إحصاء ١٩٣٢ لحين، والذي تعدل لاحقاً نتيجة التطور الديمغرافي للمسلمين بعد عقدين ونيف من الزمن ما دفع النخب المسلمة للمطالبة بالمشاركة الفعلية في السلطة استنادا الى الميثاق الوطني وتفاعل هذا مع تأثيرات المد القومي الناصري على الداخل اللبناني والتي كانت احدى أسباب قيام ما عرف بثورة ١٩٥٨.
انتهت الثورة بتسوية بين الرئيسين جمال عبد الناصر وفؤاد شهاب حيث ثبّت الاول التزامه بخصوصية لبنان وحصر دوره في الصراع مع اسرائيل كدولة مساندة وليست دولة مواجهة كباقي دول الطوق، وبالمقابل التزم...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 96% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard