اليوم الوطني للشرعية: العدالة الشجاعة

23 أيار 2020 | 00:30

تحتفل إيطاليا في 23 آيار من كل عام باليوم الوطني للشرعية، والذي بدأ العمل به منذ عام 2002. 23 آيار هو يوم العدالة الشجاعة ، يوم الإيمان بالتغيير. أنه يوم سقط فيه القاضي الإيطالي جوفاني فالكوني في عام 1992 شهيداً بسيارة مفخخة أعدتها له المافيا في صقلية. سقط شهيداً مع زوجته القاضية فرنشيسكا مورفيللو وثلاثة من مرافقيه.لا مجال لمقارنة استشهاده بأي استشهاد آخر، فهو ليس سياسياً قضى في صراع مع أخصام أو أعداء له في محاولة للحفاظ على مستقبله السياسي، إنما هو قاضي أراد فرض الشرعية في وطنه.
عام 1984 انشأ القضاء الإيطالي مجموعة من القضاة سميت مجموعة مكافحة المافيا (Pool Antimafia)، وكان جوفياني فالكوني أحد أعضائها. انحصر عمل المجموعة بقضايا المافيا وعملت بشكل متكامل في التحقيق وتبادل المعلومات. تعرضت للكثير من العقبات السياسية تمثلت بإمتناع البرلمان عن تشريع قوانين تساعدهم في عملهم. رغم كل هذه العقبات فقد استطاعت هذه المجموعة تحقيق العديد من النجاحات، وسقط منها العديد من القضاة ورجال الحماية.
لم يكن جوفاني فالكوني القاضي الأول أو الأخير الذي سقط شهيد العدالة ضد المافيا، إلا أن استشهاده كان...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 88% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard