سفينة الحفر تغادر: إغلاق البئر وترقّب نتائج العيّنات هل تؤجل "توتال" الحفر في "البلوك 9" أم تنسحب؟

13 نوار 2020 | 03:30

في 26 نيسان الماضي، اعلن وزير الطاقة والمياه ريمون غجر إنتهاء عملية الحفر التي تقوم بها شركة "توتال" في البلوك البحري الرقم 4، والتي توصلت الى نتائج اولوية تؤكد وجود الغاز على أعماق مختلفة داخل الطبقات الجيولوجية التي اخترقتها البئر في المنطقة المحاذية للساحل اللبناني (Basin margin area) مما يجعل هذه المنطقة منطقة جيولوجية واعدة.
إنتهت عملية الحفر التي قامت بها سفينة Tungsten Explorer والتي أثبتت النتائج عدم وجود الغاز في هذه البئر بكميات تجارية، وتم التأكد من وجود العناصر الأساسية لنظام جيولوجي – بترولي، فيما ساعدت البئر الاستكشافية الاولى في تحقيق أحد الأهداف الاساسية المرسومة لها وهو التأكد من طبيعة الطبقات الجيولوجية واوجه التشابه والاختلاف بينها وبين ما هو موجود في الحوض المشرقي، مما يعزز فهم الواقع الجيولوجي لجزء من البحر اللبناني. ومعلوم أنّ مسار الاستكشاف هو مسار طويل تتخلله عقبات، أهمها أنّ إمكانات النجاح تكون متدنية في بداية مسار الاستكشاف، إذ إنّ تحقيق الاكتشاف يتطلّب حفر العديد من الآبار، وقد أثبتت التجارب العالمية أنّ معدّل النجاح هو بئر واحدة من ثلاث أو أربع آبار يتم...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard