أبرز ما كشف عنه عام 2013 من ابتكارات في عالم التكنولوجيا

20 آذار 2014 | 00:09

عام بعد آخر، تقفز التكنولوجيا قفزات سريعة في التطور، وفي انتظار الجديد الذي ستحمله الينا هذه السنة، لنعد الى الوراء قليلاً ونقوم بجردة لأبرز الاختراعات التي كشف عنها العام 2013. فالعام الماضي، شهد عدداً من الاختراعات التي استهدفت زيادة رفاهية الانسان وجعل حياته أكثر متعة وسهولة. وفي ما يلي، نستعرض أبرز الابتكارات في عالم التكنولوجيا، آملين أن نتحدث في نهاية السنة الجارية عن المزيد من الاختراعات التي تسهم في تسهيل الحياة تكنولوجياً.

كبسولة ذكية لنقل كلمات السر إلى الأجهزة الإلكترونية:

هل يُعقل أن تأكل كبسولة فتقوم بتخزين معلوماتك وأرقامك السرية؟! يبدو أن ذلك بات حقيقةً بعد أن حصلت كبسولة ذكية على موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء الأميركية لقدرتها على نقل بيانات الأرقام السرية لحسابات المصارف والبريد الإلكتروني ورقم الهوية وجواز السفر، وغيرها من الأرقام المهمة التي يحتاج اليها المرء في معاملاته اليومية. ويمكن تناول تلك الكبسولة يومياً من طريق الفم لمدة شهر كامل وهي تأخذ مسلكها الطبيعي إلى الجهاز الهضمي، وتحتوي على رقاقة كومبيوتر يتم تفعيلها بمجرد حصول تفاعل بين الرقاقة والأحماض المعوية للمستخدم. وبمجرد التفعيل، يتم نقل كلمات السر والبيانات المخزنة على الرقاقة إلى الأجهزة الإلكترونية، مثل الكومبيوتر المحمول والهاتف الذكي وماكينة الصراف الآلي وغيرها من الأجهزة التي يتم التعامل معها يومياً من دون الحاجة الى تدوين تلك البيانات أو الاحتفاظ بها على الهاتف الذكي.

بنكرياس صناعي للتعرف الى معدلات السكر في الدم:

قال باحثون أميركيون إن زرع بنكرياس صناعي يراقب نسبة السكر في الدم ويفرز الانسولين وهورموناً تنظيمياً يطلق عليه اسم غلوكاغون، ساعد المرضى في إبقاء نسب السكر في دمهم قرب معدلاتها الطبيعية لأكثر من 24 ساعة. صمم النظام المكون من مراقب للغلوكوز ومضختين وجهاز كومبيوتر شخصي، لمحاكاة الآلية الطبيعية للتحكم في انخفاض نسب السكر في الدم أو ارتفاعها في شكل أفضل. وكان بعض المرضى يشعرون بحالة تعرف بانخفاض السكر في الدم في شكل خطير في تجارب سابقة لزرع أنظمة البنكرياس الصناعية التي تفرز الانسولين فقط. وأفادت دراسة نشرتها دورية "ساينس ترانسليشنال مديسين"، أن إضافة جرعات صغيرة من هورمون غلوكاغون الذي يفرزه البنكرياس لرفع نسب السكر في الدم أسهمت في التغلب على هذه المشكلة. وبعد بعض التعديلات على برنامج كومبيوتر معقد يعمل كدماغ للنظام تحكم كل من شملتهم الدراسة وهم 11 بالغاً، في نسب السكر في الدم في شكل جيد من دون أن يصابوا بتدني السكر، وذلك حتى بعدما تناولوا ثلاث وجبات بها نسبة كبيرة من المواد الكربوهيدراتية. والنتائج هي الأحدث، فيما أصبح سباقاً لتطوير بنكرياس يعمل بشكل كامل، ويمكنه إتاحة آلية للتحكم في نسب السكر في الدم لدى المصابين بالسكري من النوع الاول وهم صغار السن. طوّر النظام معمل إدوارد داميانو وهو مهندس للطب الحيوي من جامعة بوسطن، وأدخل المعمل تعديلات على دماغ النظام وبرنامج الكومبيوتر الذي يحلل في شكل دائم نسب السكر في الدم ويحدد متى يحتاج الجسم الى الانسولين أو الغلوكاغون.
- قبعة Light box: يمكنها إنارة الفضاء الخارجي لرائد الفضاء بحيث يمكنه تصوير لقطات حية، وقد ابتكرها المخرج السينمائي المكسيكي ألفونسو كيوران بمقاس 3×6 أمتار، وهي مكونة من 196 لوحة، ومزودة 4096 لمبة LED. وقد اعتمد كيوران على الجهاز الذي ابتكره بمساعدة مصور الفيلم لإخراج فيلم غرافيتي أو Gravity المصنف ضمن أشهر أفلام الخيال العلمي.

كاميرا سوني المتطورة بنمط العدسة DSC-QX100:

مثل العدسات القابلة للتبديل الخاصة بكاميرات SLR، فإن كاميرا DSC-QX100 تتميز بشكل أسطواني ومصنوعة من أجود مواد الألومنيوم. كما أنها تحتوي على حلقة للتحكم اليدوي لإنشاء صورة دقيقة. وتم وضع زر الغالق ورافعة التكبير والتصغير على جانب الكاميرا لسهولة التشغيل. تمتع بميزة التكبير والتصغير البصري بمعدل 3.6 مرة ولا تقلق من الإضاءة، إذ ان الكاميرا تستخدم تقنية Exmor R CMOS من نوع 1.0 الكبير الإضاءة مما يتيح التقاط صور رائعة في الإضاءة المنخفضة. ويحسن تكوين الصورة العالي السرعة من جودتها وينتج صوراً رائعة مع تشويش بصري منخفض في الليل وحتى في الإضاءة المنخفضة. ويحسن أيضاً محرك المعالجة BIONZ المدمج صور المستخدم ويتيح له مشاركة ما يراه بالطريقة التي يفضلها من خلال الهاتف الذكي. ما على المستخدم سوى لمس هاتفه الذكي بالكاميرا DSC-QX100 لتوصيلهما وتحويل الهاتف كاميرا رقمية احترافية. ويمكن أيضاً استخدام الكاميرا DSC-QX100 كوحدة تحكم من بُعد في الكاميرا، إذ يعمل الهاتف الذكي كمصوب تصوير وجهاز إعدادات عند التوصيل عبر شبكة Wi-Fi.

الدراجة النارية الكهربائية Mission R:

منذ أن أعلنت شركة Mission Motorcycles للمرة الأولى عن دراجتها النارية الكهربائية Mission R، كان رد فعل كثيرين من عشاق الدراجات النارية يتمثل في ضرورة تصنيع هذه الدراجات لتكون متاحة للبيع بعد ظهورها بحلتها التجريبية. وقد لاقت هذه النصيحة جدواها من خلال تقديم الشركة دفعة جديدة من دراجاتها تشمل فئتي Mission R وMission RS. وأولئك الذين يعشقون الدراجات النارية الكهربائية، يجب أن يشعروا باهتمام حيال هذين النوعين الجديدين، خصوصاً مع قدرة موديل RS على كسر حاجز 100 كم/ساعة في 3 ثوانٍ فقط، فيما تبلغ سرعته القصوى 150 ميل/ساعة أو ما يوازي 240 كلم/س. ومع قوة 160 حصاناً، فإن دراجات Mission مصممة لتكون على قدم المساواة مع أفضل الدراجات النارية في هذا المجال، رغم اعتمادها فقط على الطاقة الكهربائية. وتصميم كلا النموذجين يقدم أداء أفضل من كل النواحي، وهو الأمر الذي لم يتم حتى الآن مع أي دراجة نارية كهربائية. فعلى سبيل المثال، فإن Mission R قادرة على قطع مسافة 140 ميلاً (224 كلم) قبل أن تحتاج الى إعادة الشحن. وتتمتع نسخة RS بعجلات كربون فايبر BSTوشاشة تعمل باللمس تعرض معلومات نظامMissionOS المعلوماتي الذي يتضمن نظام ملاحة وأزرار تحكم قابلة للتعديل. كما تعمل RS ببطارية بقوة 17 كيلو واط/ساعة، ويمكنها قطع مسافة 230 ميلاً (368 كلم) في المدن، كما تزود شاحناً إضافياً اختيارياً يمكنه شحن البطارية في ساعتين. أما إذا كنت تفضل اقتناء موديل Mission R، فيمكنك أن تحصل على بطارية بقوة 12 كيلو وات/ساعة بجانب باقتين أخريين للبطارية بقوة 15 و17 كيلو وات/ساعة، وذلك جنباً إلى جنب مع تعليق من صنع Öhlins القابل للتعديل بالكامل ومكابح من صنع بريمبو. وكلا الموديلين يحمل أحدث التقنيات الممكنة، بما في ذلك وصلة إنترنت لاسلكي وكاميرا عالية الدقة HD ونظام معلوماتي فريد.

قلم 3Doodler:

مشروع تجريبي صغير لصناعة قلم يُمكنه رسم نماذج ثلاثية البعد في شكل فوري. القلم التقني المميز أنتجته شركة WobbleWorks الأميركية، ويُعتبر القلم الأول من نوعه الذي يُمكنه رسم نماذج أشكال ثلاثية البعد فوراً، مما يعد قفزة هائلة لتطبيقات الطباعة ثلاثية البعد التي يزداد الإهتمام بها جداً في الفترة الأخيرة. القلم 3 Doodler يستخدم حبراً يحتوي على مادة ABS البلاستيكية المرنة لصناعة تلك النماذج ثلاثية البعد في شكل رائع الدقة والإتقان، كبداية مُبشرة جداً للمزيد من التطور في هذا المجال. يزن القلم 200 غرام، ويعمل بطاقة كهربية تولد طاقة حرارية تُذيب المادة البلاستيكية التي تنساب من القلم وتصنع النماذج الثلاثية أبعاداً المطلوب رسمها فورياً. هذا القلم باختصار هو نواة قفزة هائلة في مجالات الرسم وصناعة الحُليّ وأدوات الزينة، فضلاً عن كونه سيُستخدم في نطاق واسع لصناعة نماذج الأعمال الخاصة بالمشروعات الكبرى.

السيارة البلاستيكية الروبوت Anki Drive:

يمكن المشاركة بها في سباقات روبوتية حية من طريق الهاتف الخليوي أو الكومبيوتر، وقد اخترعها بوريس وزميله جابريل وابتكرا فكرتها عندما كان يعملان على الدكتوراة منذ أكثر من 6 سنوات، ثم بدآ العمل على الجمع بين خبراتهما في علم الروبوت والذكاء الاصطناعي والبرمجة. وبالفعل استطاعا ابتكار سيارات سباق بلاستيكية تتميز بذكاء صناعي ويمكنها معرفة مضمار السباق والسيارات الأخرى لتتفاداها وأيضاً تقوم بالكثير من الوظائف. سيارات تتمتع بذكاء صناعي، تم إطلاقها للبيع من خلال متاجر "آبل" في 23 تشرين الأول الماضي مقابل 200$ يحصل المستخدم بها على علبة تحتوي على سيارتين ومسار السباق وشاحن سريع قادر على شحن 3 سيارات في آن واحد بالإضافة إلى منظف للإطارات. وأطلقت الشركة تطبيقاً خاصاً باللعبة يستطيع المستخدم من خلاله قيادة السيارات وتفعيل الأسلحة لإطلاق النيران الوهمية على السيارات التي تعترض طريق ليخرجها من المضمار. وتستطيع السيارة الأمامية زرع ألغام مضادة لأخرى التي تطاردها.

لوحة شمسية لسيارةفولفو V60:

من صنع الشركة الأميركية Synthesis Design & Architecture للهندسة المعمارية، وتقوم بامتصاص أشعة الشمس وتحويلها طاقة لشحن السيارة الهجين. وتعاونت شركة ڤولڤو الاسوجية للسيارات مع مهندسي شركة SDA ومقرها لوس أنجلس، لتدشين هذا الشاحن المتنقل الحلزوني المرن المصنوع من ألياف كربونية مرنة قابلة للانطواء والثني في غضون دقائق معدودة مزودة لوحات ضوئية عدة في كل جناح. وفازت الشركة المعمارية بقيادة المهندس المعماري ألفين هوانغ بجائزة أفضل تصميم لشاحن يعمل بالطاقة الشمسية للسيارات الكهربائية الهجينة بإسم Switch to Pure Volvo Pavilion Design Competetition لعام 2013. وأفاد تقرير صادر عن الشركة، أن ڤولڤو مهتمة بهذا الشأن وتهدف إلى تجسيد الرؤية نفسها للإفادة القصوى من الطاقة الشمسية المتجددة كما هي الحال في سيارتها الكهربائية الهجينة V60. وتعدّ الأخيرة من أكثر السيارات الهجينة تطوراً من الناحية التقنية، فبضغطة واحدة يمكن تحويل السيارة إلى العمل بالكهرباء أو الديزل، قادرة على قطع مسافة مقدارها 50 كيلومتراً بشحن بطارية واحدة وتستغرق من 4 إلى 7 ساعات شحن.

Rewalk Exoskeleton لتمكين مرضى الشلل الرباعي من المشي:

لطالما كان حلم الوقوف و السير بعيد المنال من المصابين بالشلل الرباعي المتقدم. Rewalk Exoskeleton يحقق الحلم ليس فقط بالوقوف والمشي وإنما أيضاً بصعود السلالم. يحاكي الجهاز ميكانيكية الحركة في الإنسان الطبيعي، كما أنه يناسب فئات عدة من الأطوال والأوزان المختلفة. وهو خفيف الوزن ويمكن إرتداؤه حول الجسم ويعمل على بطاريات قابلة للشحن، ويتضمن عدداً من المجسات على الصدر تقيس نسبه انحناء الخصر وتقوم على أساس ذلك بالتحكم في الحركة بواسطة عقل حاسوبي مدمج في الجهاز. ويلتف الأخير حول الجسد ويقوم بتحريك المفاصل في الأطراف السفلية.

Oculus Rift:

اترك عالم الواقع وادخل إلى عالم لعبة الفيديو مع Oculus Rift، سماعة الرأس أو جهاز الرأس الجديدHeadset للواقع الإفتراضي VR المصمم خصيصاً لألعاب الفيديو، لكي ينقل عالم اللعب الى مستوى آخر ويبعث في اللعبة الحياة. مع شاشة عرض ذات دقة عالية، ومجال رؤية واسع وتعقب لفترة انتقال الرأس فائق الإنخفاض، فإن Oculus Rift توفر تجربة فريدة تسمح للاعب باكتشاف عالم جديد ومثير.
صاحب هذا الاختراع هو Palmer Luckey الذي قام ببناء مجموعة من نظارات الواقع الإفتراضي في مرآب والديه في العام 2011. وحالياً النسخة الموجودة من Oculus Rift هي نموذج أولي للمطورين لكي يشارك جميع مطوري الألعاب في تجربة هذا الجهاز وتحديثه. ورغم أنه نموذج أولي، إلا أن مواصفاته التقنية تتعدى وتفوق أي سماعة رأس متاحة حالياً، ويعمل على الكومبيوتر والهواتف الخليوية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard