السعودية وروسيا نحو خفض نفطي غير مسبوق

10 نيسان 2020 | 05:30

أجرت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبيك" وحلفاؤها محادثات أمس، حول تخفيضات غير مسبوقة على إنتاج النفط بنحو 15 مليون برميل يومياً أو أكثر، أي ما يقارب 15 في المئة من الإمدادات العالمية، لدعم الأسعار المنكوبة من جراء أزمة فيروس كورونا، بحسب ما افادت مصادر مشاركة في المباحثات.

وقالوا إن الخطة تتضمن تخفيضا بنحو خمسة ملايين برميل يوميا من منتجين خارج المجموعة التي يطلق عليها "أوبيك+"، وقد تطبق على نحو تدريجي، حيث يسعى التحالف إلى التغلب على معارضة الولايات المتحدة التي يرون مشاركتها ضرورية للاتفاق.

وتعقدت المحادثات بسبب خلاف بين السعودية، أكبر منتجي "أوبيك"، وروسيا غير العضو في المنظمة، وهما من أكبر منتجي النفط في العالم. لكن مصادر من "أوبيك" وروسيا قالت إنهما تمكنتا من التغلب على خلافاتهما وسط أزمة بسوق النفط هي الأعمق خلال عقود.

وتراجع الطلب العالمي على الوقود بما يصل إلى 30 مليون برميل يوميا، أو 30 في المئة من الإمدادات العالمية، بعدما أدت إجراءات مكافحة انتشار الفيروس لتوقف الطائرات والحد من استخدام السيارات وكبح النشاط الاقتصادي. لذا حتى خفض غير مسبوق بمقدار 15 مليون برميل يوميا قد لا يكفي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard