استقالة و"مأساة داخل مأساة" ومليار دولار من مؤسس تويتر

9 نيسان 2020 | 02:10

- استقال رئيس مجلس البحوث الأوروبي ماورو فيراري، وفق ما أكد الاتحاد الأوروبي الأربعاء، احتجاجا كما تردد على تعامل التكتل مع أزمة فيروس كورونا المستجد. وصرح فيراري الذي تولى رئاسة المجلس في كانون الثاني الماضي، لصحيفة فايننشل تايمز إنه يشعر "بخيبة كبيرة" بإزاء رد الاتحاد الأوروبي على الجائحة التي سددت ضربة قاسية لإيطاليا وإسبانيا في شكل خاص.

وقال فيراري إنه انضم إلى المجلس "كمؤيد متحمس" للاتحاد الأوروبي لكن تعامله مع أزمة الوباء جعلته يغير رأيه.

وقال إن الاستراتيجية التي اقترحها لمحاربة الفيروس رُفضت بالاجماع من مجلس العلوم التابع لمجلس البحوث لأنها كانت بعكس طريقة عمل الوكالة.

- توفي العداء الإيطالي السابق دوناتو سابيا الذي شارك في الألعاب الأولمبية مرتين وتوج بطلا لأوروبا داخل قاعة، عن 56 عاما نتيجة إصابته بفيروس كورونا المستجد، وذلك بحسب ما أعلن أمس الأربعاء الاتحاد الإيطالي لألعاب القوى.

وفارق سابيا، الفائز عام 1984 بلقب سباق 800 متر في بطولة أوروبا داخل قاعة وأنهى المسافة ذاتها في المركزين الخامس والسابع خلال أولمبيادي لوس أنجلس 1984 وسيول 1988 تواليا، الحياة بعد أيام معدودة على رحيل والده  لإصابته بفيروس "كوفيد-19" أيضا. وقال رئيس الاتحاد الإيطالي لألعاب القوى ألفيو جومي تعليقا على وفاة سابيا بعد أيام قليلة على رحيل والده، إنها "مأساة داخل مأساة. كان دوناتو شخصا لا يسعك سوى أن تحبه".

- أعلن مؤسّس موقع "تويتر" جاك دورسي الثلثاء الماضي أنّه سيتبرّع بمبلغ مليار دولار لدعم جهود مكافحة وباء كوفيد-19، مشيراً إلى أنّ المبلغ المتبرّع به سيكون على شكل أسهم يملكها في شركة "سكوير" وسيحوّل إلى مؤسسة خيرية تابعة له. وقال دورسي في سلسلة تغريدات إنّه سيحوّل رأس ماله من الأسهم في شركة "سكوير" المتخصّصة في المدفوعات الرقمية إلى مؤسسته الخيرية "ستارت سمول"، مشيراً إلى أنّ قيمة هذه الأسهم تبلغ مليار دولار وتناهز 28% من إجمالي ثروته.

أضاف: "لماذا الآن؟ لأنّ الحاجات أصبحت ملحّة بصورة متزايدة، وأريد أن أرى التأثير خلال حياتي"، معرباً عن أمله في "أن يكون هذا مصدر إلهام للآخرين للقيام بشيء مماثل. الحياة قصيرة جداً، لذلك دعونا نفعل كلّ ما في وسعنا اليوم لمساعدة الناس الآن". وهذا على الأرجح أضخم تبرّع من فرد واحد للجهود الرامية لمكافحة وباء كوفيد-19 وتداعياته المدمرّة سواء في الولايات المتحدة أو العالم بأسره. وكان أثرى رجل في العالم جيف بيزوس، صاحب موقع أمازن، أعلن قبل خمسة أيام على موقع إنستغرام أنّه سيتبرّع بمبلغ 100 مليون دولار لبنوك الطعام الأميركية. أما مؤسس موقع فايسبوك مارك زاكربرغ وزوجته بريسلا تشان فأعلنا من جهتهما أنّهما سيتبرّعان بمبلغ 25 مليون دولار لتمويل البحوث الرامية لإيجاد علاجات لفيروس كورونا المستجدّ.

- أعلن فريق مرسيدس، حامل لقب الصانعين والسائقين في بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، أنه وضع تصاميم جهاز تنفس جديد قام بتطويره، رهن إشارة الخدمات الصحية البريطانية، من أجل مساعدة المصابين بفيروس "كوفيد-19". ويساعد جهاز ضغط الهواء الإيجابي المستمر "سي بي أي بي" المرضى الذين يعانون من صعوبات في التنفس، والمصابين بعدوى في الرئة والذين لم تعد أقنعة الأوكسجين كافية لهم. ويمنح الجهاز إمكانية عدم وضع المرضى في وحدات العناية المركزة وعدم تنبيبهم. وطلبت الحكومة البريطانية 10 آلاف من هذه الأجهزة التي يتم إنتاجها عبر 40 آلة بمعدل ألف جهاز في اليوم بالمركز الفني لمرسيدس في بريكسورث، في وسط إنكلترا. وتم استخدام نسخة من هذا الجهاز الذي يزيد من تدفق الهواء والأوكسيجين إلى الرئتين، في مستشفيات إيطاليا والصين لمساعدة مرضى "كوفيد-19" الذين يعانون من التهابات رئوية حادة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard