اقتصاد وأعمال

25 آذار 2020 | 02:30

زمكحل: الأولوية لمحاربة "كورونا" وتأثيره على الاقتصاد

اجتمع مجلس إدارة "تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم" والمجلس الاستشاري للتجمع برئاسة فؤاد زمكحل، عبر الإنترنت، لمناقشة تأثير وباء "كورونا" المستجد على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في لبنان، لا سيما مرحلة ما بعد الفيروس.

وأكد زمكحل ان "الأولوية القصوى هي لمحاربة فيروس كورونا ومنعه من التفشي أكثر في لبنان، ووقاية جميع اللبنانيين منه، لكن في الوقت نفسه يجب التركيز على التأثير الاقتصادي والاجتماعي لهذه الأزمة الصحية على لبنان وشركاته واقتصاده وأبنائه والتحضير لمرحلة ما بعد كورونا التي ستكون صعبة جدا على لبنان واللبنانيين في كل القطاعات والنواحي الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية".

إعفاءات ضريبية جذرية في 2020 و2021

طالبت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز "فرانشايز" بدعم مؤسسات الأعمال من خلال استعادة زخم الطلب عبر خفض النسب الضريبية التي تطاول إنفاق الأسَر، كالضريبة على القيمة المضافة والضريبة المباشرة على الأجور والمداخيل المتدنية، وبإقرار إعفاءات ضريبية جذرية تشمل كل الضرائب والرسوم، بما فيها تخفيضات جمركية، وعلى مدى سنتي 2020 و2021 لمؤسسات الأعمال، كتحفيز للشركات، لا سيما منها التي لم تخفض معاشات ولم تسرّح موظفين.

كما طالبت بجدولة متساهلة لتقسيط اشتراكات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وبخفض فوائد القروض المصرفية المتوجبة على مؤسسات الأعمال.

ازالة بسطات بيع سمك في صيدا

دهم مندوبو وزارة الصحة في قضاء صيدا - الزهراني بمؤازرة من عناصر أمن الدولة، بسطات بيع الأسماك المنتشرة على رصيف ميناء صيدا وصولا الى معمل معالجة النفايات في سينيق، وعملوا على ازالتها.

رفع اسعار المواد الغذائية في القاع

وجّه محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده كتابا الى مصلحة الإقتصاد والتجارة في البقاع رقمه 4/497، بعد ورود معلومات إلى المحافظة تفيد بقيام بعض أصحاب مؤسسات بيع المواد الغذائية ومحال بيع الخضر والفاكهة برفع أسعار تلك السلع والمنتجات بشكل يفوق قدرة المواطنين على تأمين مستلزماتهم الأساسية منها، خصوصا في الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد. وطالب ابو جوده بإجراء الكشف والتحقق من صحة تلك المعلومات والتشدد في المراقبة والمتابعة وإجراء المقتضى القانوني بحق المخالفين.

جولة لمراقبي "الاقتصاد" شرق صيدا

واصل مراقبو وزارة الاقتصاد في محافظة الجنوب دورياتهم على المحال والسوبرماركت، للتثبت من التزام اصحابها نسب الارباح المقررة، وحماية المستهلك من ارتفاع الاسعار.

وشملت الجولة بلدات الهلالية، عبرا ومجدليون شرق صيدا، وجرى خلالها مراقبة اسعار السلع والمواد الغذائية ومقارنتها مع اسعار الصندوق.

وأعطى فريق المراقبين تعليماته استنادا الى قرار التعبئة العامة، لناحية التعقيم ومراعاة المسافات بين المستهلكين داخل السوبرماركت وارتداء الكمامات والقفازات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard