اطلاق "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" النسخة الـ15 لتأكيد حرية التعبير والكلمة الحرة

26 شباط 2020 | 03:30

طراف وخوري خلال المؤتمر الصحافي.

أطلق سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف، ورئيسة "مؤسسة سمير قصير" جيزيل خوري، خلال مؤتمر صحافي في مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في بيروت، مسابقة "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" في سنتها الخامسة عشرة، في حضور فائزين بالجائزة في نسخها السابقة وجمع من الصحفيين.

وتُخلّد الجائزة التي يمنحها الاتحاد الأوروبي منذ عام ٢٠٠٦، ذكرى الصحافي والكاتب اللبناني سمير قصير الذي اغتيل في عام ٢٠٠٥. وقد شارك في المسابقة خلال السنوات الماضية ما يزيد عن ٢٥٠٠ صحافي من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج.

وجدد السفير طراف تأكيد الالتزام الذي قطعه الاتحاد الأوروبي قبل ١٥عاماً بمتابعة نضال سمير قصير من أجل حرية التعبير وصحافة حرة مستقلة. وقال إنّ "حرية التعبير هي في صلب قيم الاتحاد الأوروبي ونحن ملتزمون بقوة الدفاع عن وسائل الإعلام المستقلة وحماية حرية الصحافة وتعددية وسائل الإعلام".

أما خوري فقالت إنه "لا يمكن لأي بلد أن يواجه الاستحقاقات والتحديات الكبرى من دون شفافية ومن دون حرية الفكر والتعبير. الأنظمة المستبدة تدعي تأمين الاستقرار، لكن لا نقبل أن نختار الاستقرار الزائف بدل الحرية"، مذكرةً بالنداء الذي أطلقه سمير قصير لشعوب المنطقة، منذ عام ١٩٩٥، لـ"كسر جدار الصمت".

يُشار إلى أن مسابقة "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" مفتوحة أمام المرشحين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج حتى ١ نيسان ٢٠٢٠. وتُمنح الجائزة عن فئات: أفضل مقال رأي، أفضل مقال استقصائي، وأفضل تحقيق إخباري سمعي وبصري.

ويجب أن تتناول التحقيقات واحداً أو أكثر من المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديومقراطية، والمشاركة المواطنية. وينال الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث 10000 أورو.

ستتألّف لجنة التحكيم من سبعة أعضاء من وسائل إعلام عربية وأوروبية، وعضو مراقب واحد يمثل الاتحاد الأوروبي. وتُعلن أسماء أعضاء اللجنة في يوم احتفال توزيع الجوائز الذي سيقام في بيروت في ٢ حزيران المقبل، في ذكرى اغتيال سمير قصير.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard