تكيّسات المبيض أخطارها الصحّية كثيرة ومتعدّدة على المرأة أبرزها الشعر الزائد في الوجه وعلاجاتها تحمي من المضاعفات

1 آذار 2014 | 00:32

نساء في الهند يعانين من الشعر الزائد في الوجه سببه تكيسات المبيض.

انشغلت وسائل الاعلام الاجتماعي وغيرها اخيراً بخبر "لحية" الفتاة البريطانية من جذور هندية هارنام كاور (23 عاما)، والتي قررت عدم ازالة لحيتها لاعتناقها ديانة "السيخ" الذي يمنع ازالة الشعر من الجسم. وهي تعاني مشكلة الشعر الزائد في منطقة الوجه خصوصا، بسبب مشكلة في المبيض، التي تتسبب في ظهور الشعر في شكل كثيف، الى جانب عدد من المشاكل الصحية والاعراض الاخرى التي قد تتحول الى مشكلة صحية صعبة اذا لم يتم علاجها كما يجب.

ما هي تكيّسات المبيض؟ وما هي ابرز المشكلات الصحية الناجمة عنها، وسبل العلاج للتخلص منها؟
ليس هناك من سبب علمي واضح ومعروف ومحدد لتكيسات المبيض، لكن يبدو انها مرتبطة لعوامل عدة تشترك في التسبب بها كحالة مرضية، كما اوضح لـ"النهار" الاختصاصي في الامراض النسائية الدكتور فيصل القاق. ومن ابرز هذه العوامل ارتفاع معدلات هورمون الذكور "الاندروجين"، اضطرابات الدورة الشهرية، وعدم الاستجابة لهورمون "الانسولين" ومقاومته، الذي يؤدي الى اضطرابات هورمونية حادة.
اما تشخيص تكيّسات المبيض فيقوم على ثلاث ركائز وهي: تكيّسات متعددة في المبيض، ارتفاع معدلات "الاندروجين" في الدم، والاعراض التي تظهر على السيدات، وهي حب الشباب، بشرة دهنية وشعر زائد في الوجه والصدر والبطن، والفخذين، وهو يظهر لدى 70 في المئة من اللواتي يعانين من تكيس المبيض.
ترتبط حدة الاعراض بشدة الاضطرابات الهورمونية، خصوصا ظهور الشعر الزائد في الوجه. ولا يمكن الا ان نذكر ان نحو 80 في المئة من السيدات المصابات بتكيس المبيض يعانين ايضا من البدانة، وكذلك من تدني الخصوبة وعدم القدرة على الانجاب، وذلك نتيجة غياب الاباضة، فالاضطراب الهورموني الحاد في هذه الحالة يمنع الدورة الشهرية من تحويل الحويصلات الى بويضات، فيبقين على شكل تكيسات صغيرة في المبيض. من هنا جاءت تسمية تكيسات المبيض. وفي الحالات الحادة والمتقدمة، يلاحظ وجود بقع جلدية سميكة بلون بنفسجي غامق في مناطق مختلفة من الجسم، خصوصا في منطقة العنق.
وتشير الدراسات الحديثة الى اهمية تقصي السكري عند هؤلاء السيدات، نظرا لاحتمال اصابتهن بمقاومة الانسولين، الامر الذي يرفع من اخطار اصابتهن بداء السكري، والذي بدوره ايضا يدخل السيدة في حلقة مفرغة تؤدي الى زيادة معدلات هورمون "الاندروجين". ويجب ايضا تقصي اخطار الاصابة بالامراض القلبية في المستقبل الى جانب السكري، بما يسمى المتلازمة الاستقلابية. وقد تتعرض المصابات الى ازدياد في سماكة بطانة الرحم، الامر الذي يعرضهن مستقبلا لاخطار الاصابة بسرطان الرحم.
ويتابع حالات التكيّس هذه الاختصاصي في الامراض النسائية، وقد يحتاج الى مواكبة الاختصاصي في امراض الغدد والسكري في حال تقدم الاصابة، وليس هناك علاج واحد، فالعلاج يجب ان يفصل لحاجة كل مريضة وفق اعراضها. اولا، يبدأ الطبيب بالتشخيص السريري وأخذ التاريخ الطبي، بعدها تجرى فحوص الدم لقياس مستوى الهورمونات المرتبطة بهذه الحالة، واجراء تصوير صوتي للرحم لتبيان تكيسات المبيض وعددها. وبعد تشخيص الحالة، يبدأ العلاج اولا باستعمال حبوب منع الحمل لمدة طويلة، عند اللواتي لا يرغبن في الانجاب حاليا، ويساعد هذا العلاج في انتظام الدورة الشهرية وتخفيف الشعر الزائد وحب الشباب، عن طريق تخفيف هورمون الذكور، كما يساعد ايضا في تقليل الاخطار المستقبلية للاصابة بسرطان الرحم. وفي حال وجود مقاومة للانسولين، او احتمال اصابة بالسكري، يضاف الى علاج حبوب منع الحمل، علاجات تزيد من التحسس للانسولين وتساعد خلايا الجسم ايضا في التخفيف من مقاومة الانسولين. ومن المفضل ايضا ان يواكب هذا العلاج الانخراط في نظام غذائي ورياضي يساهمان في تخفيض الوزن لما لذلك من فائدة في تخفيف الاعراض. وينصح لمن يرغبن من النساء في ازالة الشعر الزائد اللجوء بعد مدة من العلاج الى ازالة الشعر بالطرق الميكانيكية مثل الليزر او الازالة الكهربائية، بعد استشارة الطبيب.
اما اذا ارادت السيدة الانجاب، فهنا نلجأ الى علاج تحفيز الاباضة عن طريق الحبوب او الحقن، مع الاصرار على تخفيض الوزن. واظهرت الدراسات نسب نجاح عالية احيانا تحدث بعد تخفيض الوزن حتى قبل البدء باعطاء الدواء. وفي الحالات المتقدمة التي تؤدي الى زيادة سماكة المبيض يلجأ بعض الاطباء الى اجراء جراحات مختلفة في المبيض، لتحفيز الاباضة، وتنشيط عمل المبيض.

roula.mouawad@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard