معرض - هنيبعل سروجي في "غاليري جانين ربيز" في السحاب حرائق وهذيان ألوان

25 شباط 2014 | 00:00

صعود بين السحاب هو عنوان معرض هنيبعل سروجي في "غاليري جانين ربيز"، الروشة. لكن، أياً تكن تسمية اعمال هذا الفنان، فهو المتجدد دائما والعائد ابدا الى بداياته، بالهذيان اللوني في فضاءات ممسدة، قليلة الانحناءات والتعرجات، مشتاقة الى الحروق الحية على القماش، في حنين الى الاشكال التجريدية حيث المساحات المنضبطة في مواقع متفرقة تنكمش على ذاتها احيانا.

من التجريدات المسطحة الى اللولبيات الحاملة بعدا افتراضيا، تتوزع اهتمامات المتلقي في قراءة النص اللوني، بعد ان يكون قد استفاد من التحرر من التحركات الايقاعية التي تنطبع بأجواء توحي بأنها كوكبة من التشكيلات الصغيرة المتنوعة الصبغات والمتدرجة من الغامق الى الفاتح. والعكس صحيح. ثم تتوزع حولها الاشعاعات الباهتة الصحراوية والافقية في الوقت نفسه. انها لوحة المشهد المريح الذي يتصاعد بلطف نحو الأعلى، مولّداً في طريقه واحات صفراء تميل احيانا الى الرملي، واحيانا الى الموحل او الترابي الرطب المائل الى البني المحروق.
لكن طبيعيات سروجي ليست جامدة أو مندرجة في جو موحد، بل تتحمل التحولات الصغيرة والكبيرة وتتحايل على واقعها الآني وتنفصل عنه لتولّد بقعاً مستقلة في فراغات مكوّنة من شظايا متفاوتة القياسات، كما ان هناك اشعاعات رفيعة تؤكد او تنفي جدية الخطوط القليلة التي تضيع في كرويات او انحدارات متعرجة ذات ايحاءات تتماوج بحذر من دون البحث عن روحانية مستترة.
يتراءى لنا اننا امام واحات وتلوينات صحراوية فنجد انفسنا عالقين في تسميات تعاكس انطباعنا وتحولنا الى مواجهة الواقع المتغير في المناخ بأجواء بحرية زرقاوية في فسحات منكمشة في الأعلى، بينما في الأسفل تتماوج خطوط حمراء كالدم تعاكس اجواء عالية متلاحقة ككتل صغيرة من الغيوم الزرقاء.
في هذه اللوحات الثنائية الكبيرة لا مكان للازدواجية بل تآلفات مناخية ذات تناسق وتلاحق منطقي في توزيع الكتل الصغيرة المصفوفة عشوائيا بعضها فوق البعض الآخر. ومن دون سابق انذار يقفز الفنان من صبغة هادئة الى صبغة نارية تتوسطها فسحة افقية رملية موحدة في تجريدها من كل حركة اعتراضية.
كروياته المحروقة الطرف والكروية الشكل، مضاءة بالنيون الملون والمتنوع، وهي ذات خطوطية سهلة ولينة كأنها توزع النور على من يجلس في قبالتها او في ظلها في النهار لانها مطفأة.
في معرض هنيبعل سروجي الكثير من الهدوء في مكان، ومن التفجر في مكان اخر، ويمكن التنقل بين هذا وذاك من دون مشكلة ولا سيما ان في الضوء المتسرب الى الداخل من السقف الزجاجي يضيف الضوء الواقعي المحرر من الغيوم.

laure.ghorayeb@annahar.com.lb

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني