"غوغل" احتفى بشحرورة بغداد وفاتنة العراق المطربة عفيفة اسكندر

14 كانون الأول 2019 | 04:30

احتفى محرك "غوغل" العالمي بالذكرى 98 لميلاد المطربة العراقية الراحلة عفيفة اسكندر، وقد تصدرت صورتها واجهة الصفحة. لقبت عفيفة اسكندر (1921 – 2012) بـ"شحرورة بغداد" و"فاتنة العراق" واعتبرها الكثير من المؤرخين والباحثين في الفن بمثابة هوية للغناء العراقي بما حملته اغانيها من صدق المعنى والاحاسيس وبما مثلته للصوت النسائي العراقي.ولدت الفنانة عفيفة اسكندر في 10 كانون الاول 1921 في الموصل من أب عراقي مسيحي وأم يونانية. بدأت الغناء في عمر خمس سنوات وحفلتها الاولى أحيتها عام 1935 وأجادت ألوان الغناء والمقامات العراقية بشهادة المجمع العربي الموسيقي. تزوجت في سن الثانية عشرة من عراقي أرمني فنان اسمه اسكندر اسطفيان وهو في عمر الخمسين ومنه أخذت لقب اسكندر.
تحدرت عفيفة اسكندر من عائلة مثقفة. وكانت والدتها ماريكا ديمتري تعزف على أربع آلات موسيقية، وتعمل في ملهى "الهلال"، وقد شجعتها ونصحتها دوماً بأن الغرور مقبرة الفنان. شغلت اسكندر الاوساط الفنية الثقافية العراقية منذ سطوع نجمها وغنّت في أرقى الأماكن في بغداد مثل ملهى "الجواهري" و"كباريه عبدالله" و"باراديز". دخلت الإذاعة العراقية عام 1937 وذاع...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 88% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard