كأس ديفيس الجديدة افتُتحت بسقوط حامل اللقب

20 تشرين الثاني 2019 | 06:40

على وقع خسارة حاملة اللقب، افتُتحت كأس ديفيس لمنتخبات كرة المضرب بحلتها الجديدة، إذ سقطت كرواتيا أمام روسيا في افتتاح منافسات المجموعة الثانية. وحققت روسيا التي تخوض المسابقة من دون نجمها المرهق بدنياً دانيال مدفيديف، انتصارا نظيفا على كرواتيا 3-0. وضمن المنتخب الروسي الفوز بعد مباراتي الفردي، حيث تغلب أندريه روبليف على بورنا غويو 6-3 ، 6-3، وكارن خاتشانوف على بورنا تشوريتش 6-7 (4-7)، 6-4، 6-4. وأتبع خاتشانوف وروبليف فوزهما بثالث في الزوجي على حساب إيفان دوديغ ونيكولا ميكتيتش 7-6 (7-3)، 6-4. وتصدرت روسيا المجموعة الثانية التي تضم ايضاً إسبانيا بقيادة رافايل نادال المصنف أول عالميا. وفي المجموعة السادسة، فاجأ المنتخب الكندي نظيره الإيطالي وتغلب عليه 2-1. وتصدرت كندا المجموعة التي تضم أيضاً الولايات المتحدة.

واستهلت بلجيكا مشوارها في النسخة الجديدة بالفوز على كولومبيا 2-1، وحققت فوزها الاول في الفردي بفضل ستيف دارسيس على سانتياغو خيرالدو 6-3، 6-2، فيما قلب دافيد غوفان تأخره في المجموعة الاولى أمام دانيال غالان إلى انتصار ثان بنتيجة 3-6، 6-3، 6-2. وردت كولومبيا في الزوجي بفضل روبرت فرح وخوان سيباستيان كابال، المصنّفَين في المركز الأول عالميا في هذه الفئة، بفوزهما على ساندر جيليه ويوران فلييغن 6-7 (5-7)، 6-4، 7-6 (7-3). وتصدرت بلجيكا المجموعة الرابعة التي تضم اوستراليا أيضا.

وتقام كأس ديفيس بدءا من هذا العام مدى أسبوع واحد، بدلاً من توزيع المباريات على أربعة أسابيع، بمشاركة 18 منتخبا توزعت على ست مجموعات، على أن يتأهل متصدر كل مجموعة، إضافة الى أفضل منتخبين حلّا في المركز الثاني، الى الأدوار الإقصائية (ربع نهائي، نصف نهائي، ونهائي). كما اعتُمد نظام الفوز بمجموعتين من أصل ثلاث بدلاً من ثلاث من أصل خمس، وذلك تفاديا لإرهاق اللاعبين. وتتنافس ألمانيا ضمن المجموعة الثالثة مع الأرجنتين وتشيلي، وإسبانيا في المجموعة الثانية مع روسيا وكرواتيا حاملة اللقب، بينما تتنافس صربيا في المجموعة الأولى مع فرنسا واليابان. وتضم المجموعة الرابعة بلجيكا وكولومبيا وأوستراليا، والخامسة بريطانيا وقازاقستان وهولندا، بينما تضم المجموعة السادسة إيطاليا وكندا والولايات المتحدة.

وكانت المصادقة على النظام الجديد للبطولة جاءت بعد إبرام عقد يقضي بضمان استثمارات بقيمة ثلاثة مليارات دولار مدى 25 عاماً من جانب شركة الاستثمارات الإسبانية "كوزموس"، ويحصل الفريق الفائز باللقب على جائزة مالية قيمتها 2,4 مليونا دولار، علما أن الفريق يضم أربعة لاعبين. وتفوق الجوائز المالية الإجمالية لبطولة كأس ديفيس الـ20 مليون دولار.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard