أمير الكويت كلّف وزير الخارجيّة تأليف حكومة جديدة

20 تشرين الثاني 2019 | 05:00

صورة وزعتها وكالة "كونا" لرئيس الوزراء الكويتي المستقيل الشيخ جابر المبارك الصباح ووزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس في قصر البيان بالعاصمة الكويتية أمس. (أ ف ب)

أوردت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عين، أمس، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيساً جديداً للوزراء وكلفه ترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

ويتولّى رئيس الوزراء الجديد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية منذ سنوات وإلى حين تعيينه في منصبه الجديد.

وتأتي هذه الخطوة بعدما اعتذر رئيس حكومة تصريف الأعمال الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح عن عدم قبول إعادة تعيينه رئيسا للوزراء الاثنين، بعدما كلفه أمير البلاد إعادة تأليف الحكومة التي قدمت استقالتها الأسبوع الماضي.

وجاءت استقالة الحكومة بعدما سعى أعضاء في مجلس الأمة إلى إجراء اقتراع على سحب الثقة من وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح بسبب مزاعم عن إساءة استعمال السلطة وعقب نشوب خلافات بين أعضاء كبار في الأسرة الحاكمة، بينهم وزيرا الداخلية والدفاع، في شأن اتهامات بسوء استعمال أموال الجيش.

وعزل أمير الكويت نجله وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح ووزير الداخلية من منصبيهما الاثنين، بعدما تبادلا الاتهامات عبر بيانات الجمعة.

وانتشر الخلاف على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي مطلع الأسبوع. وأدت مزاعم الفساد إلى تظاهرات خارج مقر البرلمان هذا الشهر.

والنظام السياسي في الكويت هو الأكثر انفتاحاً بين النظم السياسية لدول مجلس التعاون الخليجي الست. ولبرلمان الكويت سلطة الموافقة على القوانين واستجواب الوزراء. ومن المقرر إجراء الانتخابات النيابية السنة المقبلة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard