مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والجامعة الأميركية باسيل: خائفون على نفط لبنان لا على شعبه

7 شباط 2014 | 00:00

باسيل: نريد أن تخرج الثروة النفطية فنُعطي من خلالها مثلاً جديداً للبنانيين.

وقّع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، مذكرة تفاهم مع الجامعة الأميركية في بيروتAUB ممثلة برئيسها بيتر دورمان، في مجالات تبادل المعلومات والبيانات والدراسات والبحوث المتعلقة بقطاع الطاقة وقضايا التعليم والتدريب، ووضع مشاريع البحوث لتلبية حاجات قطاع النفط والغاز في لبنان في حضور أعضاء هيئة إدارة قطاع البترول.

بعد التوقيع، أشار عميد كلية الهندسة في الجامعة مكرم سويدان إلى أن الإتفاق يفتح المجال امام تعاون كبير بين الوزارة وكلية الهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية ومؤسسة مصري Masri في العديد من مجالات التدريب والمعلومات والتعليم والتكنولوجيا.
بدوره، قال دورمان ان الجامعة مستعدة "لتقديم المساعدة اللازمة لبناء القدرات البشرية وتقديم دورات تدريب في هذه المجالات"، معتبرا أن "الأساتذة والطلاب سيفيدون من هذا الإتفاق"، آملا في أن "تتطور الإمكانات بين القطاعين الخاص والعام".
من جهته، امل باسيل في "أن تظهر مذكرة التفاهم إلتزامنا وإدراكنا، اذ ليس المهم أن تكون لدينا المواد فقط، إنما القوى البشرية العاملة، لنتمكن من استخراج الموارد البترولية والإفادة منها حدا اقصىّ".
واكد اننا وهيئة إدارة قطاع البترول، "جادون في العمل بغية تعميم هذا الأمر على الجامعات في لبنان"، آملا في أن نصل إليها كلها "فيتخّرج العديد منهم في مجالي النفط والغاز، وفي كل الحقول المالية والإدارية والقانونية والفنية والتقنية والهندسية ليكون لدينا بلد جاهز وعلى قدر الإستثمارات الكبيرة المهيّأة للبنان".
وخلص باسيل الى "اننا اليوم خائفون على نفط لبنان لكننا لسنا خائفين على شعبه بأن يكون على قدر هذا التحدي الكبير الذي نحن أمامه، لنؤكد أننا بلد في إمكانه ولو لمرة أن يكون لديه ثروة ويحافظ عليها، بعدما تمّ اهدار ثروة الشباب وتعدّد الحضارات والثقافات الموجودة فيه عبر القتال بين بعضنا البعض، كذلك اهدرنا الثروة المائية، ولا تزال الثروة النفطية حتى الساعة محفوظة لأنها تحت الأرض ونحن مصرّون على ألا تبقى تحت الأرض، بل نريدها أن تخرج ونعطي من خلالها مثلاً جديداً إلى اللبنانيين بأننا نحافظ على ثروتنا وعلى الذين يحافظون عليها".

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني