تظاهرات في السودان ضد حزب البشير

22 تشرين الأول 2019 | 03:30

شارك عشرات الآلاف من السودانيين في تظاهرات أمس في الخرطوم ومدن أخرى للمطالبة بحل الحزب الحاكم السابق وتقديم المسؤولين السابقين الى المحاكمة.

وفي الخرطوم، تجمع آلاف المتظاهرين في ساحة الحرية التي حشد الرئيس المعزول عمر حسن أحمد البشير أنصاره فيها في الأشهر الأخيرة من حكمه، وطالبوا بحل حزب المؤتمر الوطني وتقديم المسؤولين في عهد البشير الى المحاكمة بتهمة الفساد.

ودعا إلى التظاهرات تجمع المهنيين السودانيين الذي قاد الاحتجاجات التي أسقطت البشير. وكان أحد المطالب الأساسية لتظاهرات أمس هو محاسبة المسؤولين عن فض اعتصام أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الثالث من حزيران. وهتف المتظاهرون "الشهداء أولا! القاتل ما زال حراً!".

ودعا تجمع المهنيين السودانيين إلى التظاهرات الأحد حيث شكل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لجنة للتحقيق في فض الاعتصام ومقتل عشرات المعتصمين.

وهناك خلاف على عدد القتلى، إذ قال أطباء مرتبطون بالمعارضة إن نحو 130 شخصاً قتلوا في فض الاعتصام وأعمال عنف لاحقة. لكن المسؤولين قالوا إن عدد القتلى 87.

ورحب تجمع المهنيين السودانيين بتشكيل اللجنة، واصفاً إياه بأنه اللبنة الأولى في بناء تحقيق نزيه وكشف مرتكبي الجريمة.

وسيرأس اللجنة المحامي الحقوقي نبيل أديب وستضم مسؤولين أمنيين بارزين ومحامين آخرين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard