نتنياهو أخفق في تأليف حكومة... وتكليف غانتس المهمة

22 تشرين الأول 2019 | 01:30

أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الاسرائيلي رئوفين ريفلين أمس، أنه لم يتمكن من تأليف حكومة جديدة عقب الانتخابات النيابية التي أجريت في 17 ايلول وأسفرت عن نتائج متقاربة جدا.

وقال في شريط مصور بث على حسابه وتوجه فيه الى الاسرائيليين: "قبل فترة وجيزة أبلغت الرئيس أنني سأتخلى عن صلاحياتي في مسعى تأليف حكومة".

وألقى نتنياهو تبعة اخفاقه على منافسه رئيس حزب أزرق ابيض الوسطي بيني غانتس لرفضه التفاوض في شأن شروطه.

وبعيد ذلك، أعلن الرئيس الاسرائيلي أنه سيكلف غانتس تأليف الحكومة وجاء في بيان لمكتب ريفلين أن كل اعضاء الكنيست سيبلغون أن "الرئيس يعتزم تكليف رئيس أزرق أبيض النائب بيني غانتس تأليف الحكومة".

وسيكون أمام غانتس 28 يوماً لتأليف حكومة جديدة، وسيواجه الكثير من العقبات.

وفشلت جهود تأليف حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات التي كانت الثانية بعد انتخابات نيسان.

وقال حزب أزرق أبيض في بيان: "حان وقت العمل... أزرق أبيض مصمم على تأليف حكومة وحدة ليبرالية يرأسها بيني غانتس صوّت لها الشعب الإسرائيلي قبل شهر".

ويشير استخدام الحزب كلمة "ليبرالية" إلى نيته الحدّ من نفوذ الأحــزاب الــدينــيــة فــي تشكيل الائتلاف.

وكان حزب أزرق أبيض، أكبر الفائزين في الانتخابات التي أُجريت في 17 أيلول، لكنه لم يحقق الغالبية البرلمانية اللازمة لتأليف حكومة بمفرده. وإذا أخفق غانتس في المهمة أيضا فسوف تحتم إجراء انتخابات عامة جديدة، ستكون الثالثة في إسرائيل منذ نيسان.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard