حكومة التكنوقراط... هل تكون ممكنة؟

21 تشرين الأول 2019 | 02:40

دعا كثيرون، الرئيس سعد الحريري إلى تأليف حكومة تكنوقراط. وردد بعض الناشطين خلال مشاركتهم في الحراك الشعبي الدعوة لتشكيل حكومة تكنوقراط كوسيلة فضلى لرفع القبضة المحكمة للسياسيين على مكامن الدولة من أجل بقاء لبنان.حاولت "النهار" تسليط الضوء على معنى التكنوقراط كشكل من أشكال الحكومات، وشروط تشكيلها، ومدى ملاءمتها وفاعليتها مع الظرف الحالي الدقيق في لبنان، في قراءة لكل من وزير الداخلية السابق زياد بارود، العضو السابق في المجلس الدستوري البروفسور انطوان مسرة، والمديرة السابقة لمعهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف الدكتورة فاديا كيوان.تبديل ولا استقالة
يرى بارود أن الأجواء تشير إلى تبديل حكومي، مستبعداً أي ترجيح لاستقالة حكومة الرئيس سعد الحريري، ويقول: "إن هذا التبديل في حال حصوله يكون من المخارج المشروعة، رغم أن مطالب الشارع أبعد من ذلك".
ويرجح أن "يكون الخيار من تكنوقراطيين حزبيين"، مرجحا أن يكون "هؤلاء من الكفايات المشهودة لها ولو كانوا معينين من الأحزاب السياسية".
وفي تعريفه للتكنوقراط، يقول بارود: "هي أن يقوم أي شخص متضلّع من شؤون المهمة الموكلة إليه، وانطلاقاً من ذلك يكون...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard