قانون إنشاء هيئة الكوارث... "يحترق" في الأدراج

18 تشرين الأول 2019 | 02:20

كالعادة، لا نتذكر القوانين إلا عند الكارثة. او الاصحّ، بعد وقوع الكارثة. وربما اسوأ ما كشفه الحريق في ايامه الثلاثة السوداء، هو هذا التخبط في المسؤولية ومحاولة التدارك او الاستلحاق في آخر لحظة...هو اقتراح قانون لانشاء هيئة ادارة الكوارث نائم في الادراج منذ 18 عاما.
في الـعام 2001، دُرس الاقتراح للمرة الاولى في لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، وأخذ وقتاً طويلاً من دون نتيجة. عامذاك، شرح مقدّم الاقتراح النائب بيار الجميل تفاصيل القانون. وكان تاريخ آخر جلسات لجنة الاشغال التي حضرها الجميل في 14 تشرين الثاني 2006، اي قبل نحو اسبوع من استشهاده.
في ختام تلك الجلسة، شُكلت لجنة فرعية لبلورة نقاط الاقتراح، إلا ان "قدر" هذه اللجنة كان التوقف نظراً الى تراكم الاحداث الاليمة حينذاك، من سلسلة الاغتيالات التي كانت بدأت قبل نحو عام، وصولاً الى موجة الاضطرابات الامنية والازمات السياسية التي كانت تعرقل انعقاد مجلس النواب وفق وتيرة اعتيادية. فكانت النتيجة ان توقف عمل العديد من اللجان.
في العام 2013، فُعِّل العمل في اللجنة الفرعية. ومن جديد، وضِع الاقتراح على طاولة البحث. يومذاك، اقترح...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 88% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard