"دوري الفا" الشانفيل هزم بيروت في ديك المحدي الاتحاد: "الحكام خط احمر وممنوع ضرب اللعبة"

14 تشرين الأول 2019 | 03:15

قاد اللاعب الدولي السابق المخضرم فادي الخطيب فريقه المريميين ديك المحدي "الشانفيل" الى تحقيق فوز كبير على ضيفه فريق بيروت فيرست كلوب بفارق 22 نقطة وبنتيجة 94 - 72 (الاشواط 23 – 20، 44 – 41، 72 – 57، 94 – 72) في المباراة التي اجريت بينهما على ملعب الاول في ديك المحدي في افتتاح المرحلة الرابعة ذهابا من "دوري الفا" لكرة السلة لنوادي الدرجة الاولى للرجال. التي تتابع الاثنين بمباراة الحكمة بيروت وهومنتمن بيروت، الساعة 20:30، في قاعة انطوان شويري في مجمع غزير الرياضي. والاربعاء بمباراة الرياضي بيبلوس وابناء انيبال زحلة، الساعة 20:30، في قاعة كارلوس سليم في مجمع ميشال سليمان في جبيل. والخمبس بمباراة الرياضي بيروت والمتحد طرابلس، الساعة 20:30، في قاعة صائب سلام في النادي الرياضي بيروت في المنارة. وتستكمل المرحلة الجمعة بمباراة اطلس الفرزل هوبس بيروت، الساعة 18:30، في قاعة راهبات الانطونيات في كسارة.

فنيا، جاءت المباراة متكافئة في نصفها الاول. قبل ان يتمكن الفريق المتني من فرض سيطرته على النصف الثاني منها بعد تحسين ادائه الدفاعي مقابل تراجع في أداء الفريق البيروتي.

واعتمد فريق بيروت على الثنائي الاجنبي الاميركيان اوزايا اوستن ومارفيل هاريس والاخير يشارك للمرة الاولى في الدوري وقدم مستوى جيد قبل ان يخرج بداعي الاصابة كما افتقد الفريق البيروتي لجهود الاميركي كيندال دايكس المصاب. كذلك لم يشارك الوافد الجديد الى فريق الشانفيل الاميركي دونتي غرين لوقت طويل واكتفى بتسجيل 5 نقاط.

وكان افضل مسجل للفائز فادي الخطيب برصيد 26 نقطة (منها 15 نقطة من 5 تسديدات من خارج القوص) و7 كرات مرتدة "ريباوند" و5 تمريرات حاسمة ومايكل ايفيبرا 18 نقطة و5 كرات مرتدة "ريباوند" و4 تمريرات حاسمة وجاستن فلورانس 15 نقطة و5 كرات مرتدة "ريباوند" و7 تمريرات حاسمة وعلي حيدر 11 نقطة و6 كرات مرتدة "ريباوند" وكريم عز الدين 11 نقطة و8 كرات مرتدة "ريباوند" وتمريرتين حاسمتين وغسان نعمه 6 نقاط، وللخاسر اوزايا اوستن 18 نقطة و6 كرات مرتدة "ريباوند" ومارفيل هاريس 13 نقطة و3 كرات مرتدة "ريباوند" و4 تمريرات حاسمة وباتريك بو عبود 11 نقطة وايلي رستم 10 نقاط و7 كرات مرتدة "ريباوند" وايلي شمعون 9 نقاط وجيرار حديديان 6 نقاط و8 كرات مرتدة "ريباوند".

قاد المباراة الحكام الدوليون رباح نجيم وعادل خويري وبول سقيّم.

الاتحاد حسم الجدل... الحكام خط احمر!

على صعيد متصل، حسم الاتحاد اللبناني لكرة السلة الجدل الذي اثير حول كرة لاعب الحكمة مارك خوري والتصدي "بلوك شوت" للاعب هوبس الاميركي كورتني فيلس في المباراة الماراتونية التي جمعت هوبس بيروت والحكمة بيروت على ملعب مجمع ميشال المر الرياضي في البوشرية في المرحلة الثالثة ذهابا، وانتهت لصالح الفريق المضيف بفارق 3 نقاط وبنتيجة 103 – 100 بعد وقتين اضافيين، عندما اكد الامين العام لاتحاد كرة السلة المحامي شربل رزق ثقة الاتحاد بالحكم اللبناني "الذي يشرف كرة السلة اللبنانية، وهو الافضل في المنطقة وآسيا وسبق له ولا يزال يقود مباريات في بطولات ومسابقات اقليمية، قارية ودولية وهو ضرورة ماسة للدوري وجزء لا يتجزأ من عائلة كرة السلة، وكرامته من كرامتنا، والذي لديه شكوك حول اي حكم لناحية ارتكابه أخطاء متعمدة لاستهداف أي ناد، فليتفضل ويقدم الادلة والاثباتات". واضاف حكام مباراة هوبس والحكمة لو كان لديهم أي نوايا سيئة تجاه أي طرف في المباراة، لما أعادوا النظر في اللقطة اكثر من مرة". وشدد رزق على ان "ادارة اللعبة من مسؤولية الاتحاد ولا يمكن ادارتها وفق رغبات وآمال عدد من النوادي كما لا تدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي". واعتبر ان الاتحاد في حال قرر محاسبة الحكام او اتخاذ إجراءات تأديبية في حقهم "فإن هذا الأمر يحصل في المطبخ الداخلي، ولسنا معنيين في نشره على صفحات التواصل الاجتماعي".

وقارن بين نظام الاعادة الدولي على الشاشة "Instant Replay System "IRSغير المتوفر في ملاعبنا، ونظام الاعادة العادي وقال: "لا مجال للمقارنة والنظام المتوفر لحكامنا لا يسهل مهمتهم وطالبنا بزيادة عدد الكاميرات في الملعب لتجنب حصول أي التباس أو أي لغط".

وكشف ان رد الاتحاد الدولي "فيبا" على الحالة التي حصلت في مباراة هوبس والحكمة جاء واضحا "هي (Goaltending) اي سلة ولكنه اعتبر ان الحُكِم عليها في الملعب ومن خلال المعدات المتوفرة للحكام امر صعب وغير سهل، واوصى برفع عدد الكاميرات في الملعب".

وحذر من "حملة مبرمجة لضرب اللعبة عبر بث شائعات كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي". وحرص على التأكيد ان الاتحاد على مسافة واحدة من جميع النوادي "انطلاقا من مبدأ تطبيق القوانين والأنظمة من دون مسايرة"، كما تمنى على الجميع التعاون لحماية اللعبة وقال: "كرة السلة يعتاش منها كثيرون وهي حلقة يدور فيها عدد كبير من العاملين ولا مصلحة لاحد في الحاق الضرر بها او ضربها" واضاف: "نحن نعرف جيداً مهامنا ولن نسمح لاحد بان يلحق الضرر بكرة السلة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard